تدشين 30 بوابة ذكية في مطارات دبي

تدشين 30 بوابة ذكية في مطارات دبي

تقلّل فترة الإجراءات إلى 9 ثوانٍ
تدشين 30 بوابة ذكية في مطارات دبي

5.5 ملايين مسافر استخدموا البوابات الذكية والإلكترونية في 2017. من المصدر

أعلنت مطارات دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وشركة «إماراتك»، عن إنجاز وتدشين البوابات الذكية في «المبنى1» في مطار دبي الدولي، تزامناً مع بدء شهر «الإمارات للابتكار»، استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تعزيز ثقافة الابتكار والاحتفاء بالمبدعين.
ويصل عدد البوابات الذكية الجديدة في «المبنى1» إلى 30 بوابة، منها 20 بوابة في صالة القادمين، و10 بوابات في صالة المغادرين، وقد حلت هذه البوابات الذكية بدلاً من البوابات الإلكترونية.
ويصل إجمالي عدد البوابات الذكية العاملة في مطار دبي الدولي إلى 127 بوابة ذكية، أسهمت في تعزيز تجربة المسافرين وتقليل وقت الوقوف أمام منافذ الجوازات إلى ما بين 9 ــ 15 ثانية فقط للمسافر الواحد.
وأكد نائب الرئيس التنفيذي في مطارات دبي، ماجد الجوكر، أهمية الارتقاء بخدمات المنافذ في مطارات دبي، وقال: «نبحث دائماً عن فرص الابتكار التي يمكن أن تجعل الرحلة عبر مطارات دبي أكثر سلاسة وأكثر راحة لمسافرينا، وتقليل أوقات الاصطفاف أمام المنافذ يُعد من أفضل الطرق لتحقيق هذا الهدف في مطار دبي الذي يعتبر أكثر مطارات العالم حركة بالمسافرين الدوليين».

استخدام بطاقة الهوية
يمكن للمواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة الى مواطني أكثر من 56 دولة حول العالم المؤهلين للحصول على تأشيرة الدخول في المطار، استخدام البوابات الذكية بواسطة جواز السفر أو بطاقة الهوية الإلكترونية أو الباركود الذي يتم إنشاؤه عبر تطبيق الهاتف الذكي. كما يمكن لجميع المقيمين في دولة الإمارات، الذين تزيد أعمارهم على 15 عاماً، استخدام بطاقة الهوية الخاصة بهم أثناء سفرهم منذ إطلاق هذه الخدمة الجديدة في عام 2017.
• 127 بوابة ذكية إجمالي عدد البوابات الذكية العاملة في مطار دبي الدولي.

من جانبه، أكد مساعد المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي لشؤون المنافذ الجوية، العميد طلال الشنقيطي، أن إنجاز وبدء تشغيل البوابات الذكية في «المبنى1» بدلاً من البوابات الإلكترونية، هو جزء من مشروع تطوير متكامل لصناعة المنافذ الجوية في مطارات دبي، بهدف مواكبة النمو القياسي بأعداد المسافرين وجعل سفرهم تجربة أفضل. وأشار إلى أن «إدارة المنافذ ليست بالعمل الهيّن، فهناك معادلة صعبة يجب الحفاظ عليها، تتمثل في ضرورة المواءمة بين تسهيل الإجراءات وبين ضرورات التعزيز المستمر للإجراءات الأمنية، من هنا تكمن أهمية تطبيق أنظمتنا الجديدة التي تراعي هذه المعادلة وفق أفضل المعايير».
وقال إن البوابات الذكية الجديدة تتيح للمسافرين انجاز إجراءات الدخول والخروج في فترة تراوح بين 9 ــ 15 ثانية فقط، اعتماداً على نظام «أمن بيومتري» لقراءة بصمة العين والوجه هو الأسرع والأفضل من نوعه من الناحية الأمنية، لجهة تحديد هويات القادمين والمغادرين عبر مطارات دبي بكفاءة وسرعة عالية.
وكشف الشنقيطي أن عدد الذين استخدموا بطاقة الهوية أثناء سفرهم خلال عام 2017 على جميع البوابات (الذكية والإلكترونية) وصل الى مليون و695 ألفاً و241 مسافراً بالدخول، ومليونين و259 ألفاً و238 مسافراً بالخروج، مقارنة مع 169 ألفاً و191 بالخروج و376 ألفاً و666 بالدخول في عام 2016، أما في ما يتعلق بإحصاء استخدام البوابات بشكل عام في عام 2017، فقد بلغ عدد المستخدمين خمسة ملايين و503 آلاف و605 مسافرين.
من جانبه، قال مدير عام وعضو مجلس إدارة «إماراتك»، ثاني الزفين، إن البوابات الذكية في مطارات دبي تأتي ثمرة البحوث المتواصلة التي يقوم بها فريق عمل «إماراتك»، على مدار الوقت، بهدف الحفاظ على موقع الصدارة في مجال التكنولوجيا الذكية والمتطورة، بما ينسجم مع التوجه الريادي والحضاري لإمارة دبي.

مواد ذات علاقة

تطبيق المسارات الذكية في مطار دبي خلال أشهر

خطة لإحلال البوابات الإلكترونية لمطارَي «دبي» و«آل مكتوم» ببوابات ذكية

7.5 ملايين شخص سجلوا في المنافذ الذكية بالدولة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً