دبي تستقبل 15.8 مليون زائر خلال العام 2017

دبي تستقبل 15.8 مليون زائر خلال العام 2017

كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي “دبي للسياحة” عن الإحصائيات النهائية للعام 2017، والتي أظهرت مؤشراتها توجه الإمارة بخطى متسارعة نحو تحقيق رؤية دبي السياحية 2020 الرامية لإستقبال نحو 20 مليون زائر سنوياً، حيث استقبلت دبي خلال العام الماضي 15.79 مليون زائر فيما وصلت نسبة النمو إلى 6.2% مقارنة مع 5% خلال العام 2016، مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً في أعداد الزوار، الأمر الذي يؤكد قوة ومرونة قطاع السياحة والسفر في دبي. وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي هلال سعيد المري، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، إنه “في ظل القيادة الحكيمة لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تستمر دبي في تحقيق مكاسب جديدة وتوسيع حصتها السوقية في قطاع السياحة والسفر العالمي، وبالتالي زيادة المساهمة في إجمالي الناتج المحلي للإمارة، كما أن الزيادة القوية في أعداد الزوار خلال العام 2017 والتي بلغت 6.2% تفسح المجال أمامنا لدفع عجلة تحقيق أهداف الرؤية الاستراتيجية 2020، واليوم يتمتع قطاع السياحة والسفر في دبي بمكانة راسخة على المستويين الإقليمي والدولي، بما لديه من قدرات متفوقة وخيارات متنوعة، ونحن مستمرون في البناء على الركائز الثماني الأساسية لقطاع السياحة والسفر، إضافةً الى تعزيز علاقات التعاون المستمر مع شركائنا للارتقاء بجاذبية القطاع وذلك لمواكبة تطلعات الزوار من مختلف أنحاء العالم”. شراكات استراتيجيةوأضاف المري: “في الوقت الذي تسعى فيه دبي للحفاظ على موقعها المتميز على خارطة السياحة العالمية وترتيبها الرابع كأكثر وجهة سياحية يقصدها الزوار حول العالم، فإنها أيضاً تعمل على تعزيز أدائها من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الدوائر الحكومية وشركات القطاع الخاص، لكي نتمكن من تحقيق النجاح والوصول بدبي إلى المرتبة الأولى على قائمة المدن الأكثر زيارة، والمدينة المفضلة التي ينصح بزيارتها، إلى جانب تسجيل أعلى معدلات الزيارات المتكررة”. وفيما يخص أداء الأسواق الرئيسية، حافظت الهند على موقعها في صدارة قائمة الأسواق الرئيسية المصدرة للسيّاح إلى دبي خلال العام 2017 بنحو 2.1 مليون زائر، لتصبح بذلك أول دولة تتخطى حاجز 2 مليون زائر في عام واحد، مسجِلةً بذلك زيادةً بنسبة 15%، وقد ساهم في تحقيق تلك النتائج التعاون الوثيق والمثمر بين “دبي للسياحة” والنجم العالمي الشهير شاروخان من خلال الفيلم الترويجي “كن ضيفي” الذي حصد العديد من الجوائز العالمية. وحافظت المملكة العربية السعودية على مرتبتها الثانية من حيث أعداد الزوار، وتم تسجيل 1.53 مليون زائر خلال العام الماضي، وعلى الرغم من انخفاض نسبة الزوار السنوية حوالي 7%، إلا أن السعودية مازالت الأولى ضمن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وجاءت في المركز الثالث، المملكة المتحدة بقرابة 1.27 مليون زائر، مسجِلة نسبة نمو بلغت 2% مقارنة مع العام 2016، الأمر الذي يؤكد اتساع نطاق جاذبية دبي لدى الزائر البريطاني، وذلك على الرغم من حالة عدم اليقين التي صاحبت إعلان المملكة اعتزامها الخروج من منطقة الاتحاد الأوروبي، والتي أثّرت على المعدل العام للسياحة الصادرة منها.بيانات مبهرةوجاءت نتائج العام 2017، محمّلة بالعديد من البيانات المُبهِرة وخاصة من الأسواق العشر الرئيسة، حيث حلّت الصين في المرتبة الخامسة بنصيب 764.000 زائر، مسّجِلة بذلك نسبةَ نموٍ وصلت إلى 41%، تلتها روسيا بحوالي 530.000 زائر بِنسبة نموٍ غيرِ مسبوقة وصلت إلى 121%، وكانت كل من الصين وروسيا قد استفادتا من الإجراءات المُيَسرة لإصدار تأشيرات الدخول عند الوصول لرعايا البلدين، والتي تم الإعلان عنها مع نهاية عام 2016 وبداية 2017، كما زادت أعداد الزوار من الولايات المتحدة الأمريكية 633 ألفاً، وألمانيا 506 آلاف، وإيران 503 آلاف، بما أسهم في رفع المعدل العام للتدفقات السياحة من الأسواق العالمية، وأسهم في خفض تأثير التراجع لدى بعض الأسواق الإقليمية مثل سلطنة عُمان وباكستان. ونجحت دول أوروبا الغربية في تخطي دول مجلس التعاون الخليجي من حيث أعداد الزوار إلى دبي، وذلك بنسبة 21% من إجمالي حجم التدفقات السياحية، وأسهمت بأكثر من 3.2 مليون زائر بنسبة نمو وصلت إلى 5.5%، واختتمت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي عام 2017 في المركز الثاني، وحافظت على حصة قوية من إجمالي التدفقات السياحية بنسبة 19%، وسجلت إجمالي 3.02 مليون زائر، وتم تعويض نسبة الانخفاض التي وصلت إلى 4% من الأسواق الخليجية بفضل الزيادة السنوية لإعداد الزوار المسجلة من جميع الأسواق الإقليمية الأخرى باستثناء منطقة أسترالاسيا.وجاءت منطقة جنوب آسيا في المركز الثالث وأسهمت بنسبة 18% من خلال 2.8 مليون زائر، مسجِلة بذلك نسبة نمو وصلت إلى 10.6%، تبعتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنطقة شمال وجنوب شرق آسيا اللتان تشاركتا المركز الرابع، وأسهمت كل منهما بنحو 1.7 مليون زائر، بنسبة 11% من اجمالي التدفقات السياحية، ونسبة نمو وصلت إلى 3.2% للأولى و23.6% للثانية مقارنة مع نتائج عام 2016. وحصدت دبي ثمار استراتيجيتها الخاصة بتنويع الأسواق، حيث حققت نسبة نمو سنوية وصلت إلى 51,8% من كل من روسيا ورابطة الدول المستقلة ودول أوروبا الشرقية، التي أسهمت جميعها بنحو 1,1 مليون زائر ، ومثّلت نسبة 7% من إجمالي حجم التدفقات السياحية، في حين ساهمت الامريكيتان الشمالية والجنوبية بنسبة 6% بنحو مليون زائر، وبنسبة نمو وصلت إلى 7.7%، ووصلت نسبة مساهمة منطقة أفريقيا في اجمالي حجم التدفقات إلى 5% من خلال 780 ألف زائر، وبنسبة نمو وصلت 6.7%، وأخيراً، منطقة أسترالاسيا، التي وصلت نسبة مساهمتها إلى 2% من الاجمالي بإجمالي 340 ألف زائر. قوة القطاع السياحيوقال المري: “يمكننا أن نعزو قوة أداء قطاع السياحة والسفر في دبي خلال العام 2017 إلى الاستراتيجية المبتكرة التي ترتكز على ثلاثة أبعاد تتمثل في تنويع الأسواق، والمرونة في بناء علاقات تواصل شخصية مع الزوار، والتطور المستمر في قدرات دبي وخياراتها السياحية، فعلى مدار العام الماضي، برهنت البيانات نمو جاذبية الإمارة وقدرتها التنافسية، إضافةً الى تخفيف حدة تأثير الاعتماد على سوق واحدة منفردة، الأمر الذي لم يكن ليتحقق لولا قوة شراكاتنا الاستراتيجية مع القطاعين العام والخاص، وهي الشراكات التي نسعى دائماً إلى تطويرها وتحديثها ضمن نموذج متكامل من التعاون البناء حتى نضمن الاستمرار في توجهنا بخطى واثقة نحو تحقيق أهدافنا المشتركة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً