103 شروط صحية لإنشاء منشآت غذائية في رأس الخيمة

103 شروط صحية لإنشاء منشآت غذائية في رأس الخيمة

البلدية أغلقت 22 مطعماً خالفت الاشتراطات الصحية العام الماضي
103 شروط صحية لإنشاء منشآت غذائية في رأس الخيمة

بلدية رأس الخيمة تشترط منع العاملين من ارتداء المجوهرات والقلادات بالمنشأة خلال فترات العمل.
من المصدر

أغلقت بلدية رأس الخيمة 22 منشأة غذائية خلال العام الماضي، لعدم التزامها واستيفائها الاشتراطات الصحية التي فرضتها البلدية على المطاعم والكافتريات ومصانع الأغذية والمستوردين في الإمارة، حيث ضبطت البلدية العام الماضي 17 طناً و651 كيلوغراماً من اللحوم المجمّدة الفاسدة في مصنع لإعادة تدوير اللحوم كانت معدة لبيعها في الأسواق المحلية.
وقالت مديرة إدارة الصحة العامة والبيئة في البلدية، شيماء الطنيجي لـ«الإمارات اليوم»، إن البلدية فرضت 13 معياراً للموافقة على إنشاء واستمرار عمل المنشآت الغذائية في الإمارة، تشمل 103 شروط صحية، من أبرزها أن يكون موقع المنشأة غير معرّض بشكل مباشر أو غير مباشر لأي مصدر من مصادر التلوث، وأن يكون على طرق معبدة، وبعيداً عن المناطق التي تشهد انغمار مياه مستمر.
وأضافت أنه يمنع استخدام مادة «اسبستوس» أو أي مادة تدخل في تركيبها في مبنى المنشأة، كما يتعين توفير صورة عن المخطط التفصيلي الداخلي للمنشأة المعتمد من قسم الرقابة الغذائية مع مستندات التفتيش، أو تثبيته في مدخل المُنشأة لأغراض التفتيش والمتابعة، وأن يكون المبنى من الطوب أو الإسمنت المسلح أو من الألمنيوم أو الألياف الزجاجية، ويجب أن تكون المنشأة خالية من أي تشققات لمنع دخول أو إيواء أي حشرات أو قوارض.
وأشارت إلى أنه من بين الاشتراطات الصحية توفير عقد مكافحة للحشرات والقوارض مع شركة متخصصة معتمدة لكل منشأة غذائية، وتوفير مصائد كهربائية للحشرات بأعداد وأحجام ونوعية مناسبة، حسب النشاط ومساحة المنشأة، إضافة إلى توفير أساليب الوقاية والأمن الصناعي في الأجهزة والأدوات المستخدمة بالمنشأة.
وذكرت أنه في حالة استخدام الفحم كوقود بالمنشآت الغذائية، فإنه يجب على المنشآت توفير مخزن خاص بالفحم غير متصل مباشرة بالمطبخ، ولا يفتح عليه مباشرة، كما يجب توفير مغاسل بعدد كافٍ مزودة بمستلزمات صحية، كما يراعى الفصل بين الرجال والنساء في الحمامات، والالتزام بالشروط الصحية لدورات المياه، وألا تفتح مباشرة على مناطق تخزين وتجهيز أو إعداد مواد غذائية.
كما ألزمت البلدية المنشآت الغذائية توفير ماكينة غسيل آلية في حال استخدام أكواب زجاجية يتوافر فيها برامج تنظيف وتعقيم.
وأوضحت أنه يجب على المنشآت الغذائية استخدام معدن الستانلس في تقطيع اللحوم والدواجن والخضار، وتوفير جهاز تعقيم بالأشعة بعد عمليات التنظيف، إضافة إلى توفير آلية مناسبة وآمنة لتصريف النفايات داخل المبنى وخارجه.
واشترطت البلدية أن تكون السيارات المستخدمة في نقل المواد الغذائية معتمدة من قبل قسم الرقابة الغذائية، وتوظيف شخص واحد على الأقل بدوام كامل، كمسؤول ميداني مجاز في سلامة الأغذية، يشرف على جميع العمليات التي قد يكون لها تأثير في سلامة الأغذية، إضافة إلى حصول العاملين على شهادات صحية مهنية سارية المفعول، تثبت خلوهم من الأمراض، صادرة عن عيادة إدارة الصحة العامة.
كما اشترطت البلدية منع العاملين من ارتداء المجوهرات والقلادات بالمنشأة خلال فترات العمل، وإبعاد أي عامل عن المنشأة تظهر عليه أعراض مرضية.
وأضافت أنه يشترط على العمال ارتداء قفازات صحية تستخدم لمرة واحدة عند العمل في تحضير الوجبات الغذائية والسلطات والأغذية ذات الخطورة العالية، ويجوز للجهات المختصة إبعاد أي عامل عن العمل، إذ تبين لوجوده خطر على الصحة العامة.
ولفتت إلى أنه يمنع تسلّم المواد الغذائية إلا من مصدر معتمد وموزع معتمد لدى قسم الرقابة الغذائية، كما يجب توفير البطاقة الغذائية لجميع المنتجات الغذائية بالمنشأة، وفقاً للمواصفة الإماراتية. وأضافت أنه يجب على المنشآت الغذائية المرخصة، والتي تتزود بمنتجات غذائية جاهزة للأكل من إمارة أخرى، الحصول على رخصة سارية المفعول للعمل داخل الإمارة.

مواد ذات علاقة

تطبيق نظام الرقابة الذاتية على سلامة الأغذية في منشآت رأس الخيمة

“الرقابة الغذائية” ينفذ حملة تفتيشية وتوعوية على صالات الأفراح

69 مخالفة وإنذاراً للمطاعم والفنادق بحملة تزامنت مع شهر رمضان في الشارقة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً