799 بلاغ سرقة لوحات مركبات خلال 3 سنوات

799 بلاغ سرقة لوحات مركبات خلال 3 سنوات

شرطة دبي تضع حلولاً استباقية للحد منها
799 بلاغ سرقة لوحات مركبات خلال 3 سنوات

المري يستمع إلى مختلف الآراء خلال الجلسة الحوارية. من المصدر

سجلت الجهات المعنية في الدولة 799 بلاغ سرقة لوحات مركبات، خلال السنوات الثلاث الماضية، بحسب إحصاءات كشفت عنها شرطة دبي، أمس، خلال جلسة حوارية لدراسة الظاهرة، وعرضت حلولاً مبتكرة، شملت لوحات ذكية لا يمكن سرقتها، وأخرى تتلف بمجرد محاولة نزعها.

الجلسة تناولت في أول
محاورها أحدث
التطبيقات الابتكارية
لمكافحة سرقة
لوحات المركبات.

وقال القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، إن الجلسة تأتي في إطار حرص شرطة دبي على اتخاذ إجراءات استباقية لمنع حدوث هذا الجريمة، التي ترتبط عادة بجرائم أخرى لاحقة، ربما تكون أكثر خطورة، يتم فيها استخدام اللوحات المسروقة لتضليل رجال الشرطة.
وأضاف أن الهدف من الجلسة وضع مجموعة من التوصيات بحلول متنوعة تقدم إلى الجهات المختصة في الدولة، وتحديد المناسب منها لتنفيذه، مشيراً إلى أن هناك أفكاراً قدمت من أفراد في شرطة دبي، وأوصى بتسجيلها في إطار الملكية الفكرية، وتحديد إمكانية تنفيذها.
وشارك في الجلسة ممثلون عن وزارة الداخلية، ومديرو التحريات على مستوى الأجهزة الشرطية في الدولة، ورؤساء النيابات العامة في مركزي اختصاص ديرة وبر دبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، والبلدية، وأمن الدولة، والقطاع الخاص المعني بصناعة لوحات الأرقام.
من جهته، قال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، إن الجلسة تناولت في أول محاورها أحدث التطبيقات الابتكارية لمكافحة ظاهرة سرقة لوحات المركبات على مستوى العالم، والمحور الثاني ناقش أبعاد جرائم سرقة لوحات المركبات، والثالث عقوبات جرائم سرقة لوحة المركبة وفقاً لقانون العقوبات، والرابع التحديات والفرص القائمة لمكافحة ظاهرة سرقة لوحة سيارات، ‏والمحور الخامس تحديد المناطق الساخنة لسرقة لوحات السيارات على مستوى الدولة.
وأضاف أن الجلسة الحوارية تجمع الشركاء كافة لعصف الأفكار في كل الجوانب الخاصة بالجريمة، سواء الجنائية أو التشريعية والقانونية، بهدف مناقشة البلاغات المهمة المتعلقة بظاهرة سرقة لوحات المركبات، وهي ليست فقط على المستوى المحلي، وإنما أيضاً على المستوى الدولي، بهدف الخروج بتوصيات وعصف ذهني يسهم في مكافحتها.
وبدأت فعاليات الجلسة الحوارية بعرض واقعي قدمه مدير إدارة البحث الجنائي في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، المقدم عادل الجوكر، حول واقع جريمة سرقة لوحات السيارات، وأفاد بأن سرقة اللوحات تستهدف جميع أنواع المركبات، بغرض ارتكاب جرائم أخرى، مثل السطو، أو انتحال صفة رجال الشرطة، أو تهريب سيارات مسروقة.
وأشار إلى أن عدد بلاغات لوحات الأرقام المسروقة على مستوى الدولة، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بلغ 799 بلاغاً، مؤكداً أن الهدف من الجلسة هو استشراف المستقبل في مكافحة هذا النوع من الجرائم، ووضع حلول وتوصيات، بالشراكة مع مختلف الشركاء.

مواد ذات علاقة

شرطة دبي تكشف 97.9% من «الجرائم المقلقة» خلال 6 أشهر

القبض على عصابة متخصصة في سرقة الـ4*4 بالشارقة

شرطة الشارقة تقبض على رجل قام بسرقة مركبة وهي في حالة تشغيل

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً