عادات تزيد الإصابة بالسكري.. إحذروا أنواع الخضار هذه!

عادات تزيد الإصابة بالسكري.. إحذروا أنواع الخضار هذه!

هناك عوامل عدة تجعل الخلايا المُنتِجة لهرمون الإنسولين، الذي يسيطر على مستويات السكر في الدم، مُرهقة وفاشلة، أبرزها عدم الحركة، والبدانة، والتدخين، والإفراط في احتساء الكحول، والاستهلاك المنتظم للمأكولات الغنيّة بالسكر التي ترفع مستويات السكر في الدم. لكن ماذا أيضاً عن بعض العادات الغذائية؟يحدث السكري النوع الثاني نتيجة مقاومة الإنسولين، ما يعني أنّ الجسم يعجز عن استخدامه بشكل صحيح.
كشف الخبراء أخيراً مجموعة عادات تستطيع بدورها زيادة خطر الإصابة بهذه المشكلة الصحّية، ولكن لا يتمّ التطرّق إليها في هذا المجال والتحذير منها:
تناول الخضار النشوية فقط
من الجيّد إدخال الخضار إلى الغذاء، فهي مليئة بأهمّ المغذيات، وقد تبيّن أخيراً أنها تحتوي مضادات أكسدة قد تساعد على خفض احتمال السكري النوع الثاني. لكنّ الأفضل عدم مزج الخضار النشوية مع مصادر الكربوهيدرات، كما هو الحال مع الأرزّ والبطاطا الحلوة مثلاً. في حين أنّ كثرة النشويات لا ترفع خطر السكري مباشرة، إلّا أنها تساهم في زيادة الوزن وارتفاع السكر في الدم، وبالتالي تعزيز الخطر. الإعتدال هو الأساس مهما كان نوع الطعام.
العديد من الأشخاص لا يعتبرون الخضار كالبطاطا الحلوة، والذرة، والبازلاء بمثابة مصادر للنشويات. لكن إذا كنتم تحاولون تنظيم معدّل السكر في الدم، عليكم الحذر من محتوى الكربوهيدرات بشكل عام. لضمان توازن كل وجبة تحصلون عليها، إملأوا نصف الطبق بالخضار غير النشوية كالورقيات الخضراء، ثمّ قسّموا البروتينات مع الحبوب (كالكينوا) أو الخضار النشوية (كالذرة) إلى أجزاء متساوية.
جعل الفاكهة المجفّفة السناك المنتظم
تبدو بمثابة سناك صحّي، إلّا أنها قد ترفع معدّلات السكر في الدم ولا تقمع الجوع كنظيراتها الطازجة. عند تناول حبّة كاملة من المشمش، فإنكم على الأرجح ستشعرون بالشبع بمجرّد الحصول على حصّة واحدة. أمّا عند استهلاك المشمش المجفّف، فقد يتطلّب الأمر تناول حبات عدة لبلوغ التأثير ذاته.
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
(سينتيا عواد – الجمهورية)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً