6 أشياء نقوم بها تتسبب بإحتباس الماء في الجسم

6 أشياء نقوم بها تتسبب بإحتباس الماء في الجسم

يعد احتباس الماء في الجسم من بين المشاكل الصحية التي تحدث نتيجة تسرب السوائل إلى أنسجة الجسم بشكل منتظم، خاصة بالجهاز اللمفاوي مما يؤدي إلى استنزاف هذا السائل من الأنسجة وصبه مرة أخرى في مجرى الدم. وبحسب تقرير نشره الموقع الهندي “بولد سكاي” هناك 7 أسباب تؤدي الى احتباس الماء في الجسم أو تراكم السوائل في تجاويف الأنسجة الدموية، مما يتسبب في تورم الساقين والكاحلين والقدمين واليدين.
1- الإفراط في تناول الأملاح
الإفراط في استهلاك الأغدية الغنية أو التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، تتسبب في انتاج كمية كبيرة من الماء الأمر الذي يؤدي إلى احتباسه داخل الجسم وتوسيع الخلايا حوالى 20 مرة.
2- نقص فى المغنيسيوم
يعد المغنيسوم من بين أهم العناصر الكميائية التي يحتاجها الجسم، فهو معدن أساسي لحسن سير الجسم. وأي نقص من هذا المعدن يساعد على احتباس السوائل في الجسم.
3- نقص فيتامين ب6
يعد فيتامين ب6 المسؤول الأول عن توازن الماء في الجسم، وحسب الدراسات تبيّن أن النساء مع متلازمة ما قبل الحيض يظهر عليهن تحسنا ملحوظا بعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6.
4- ضعف تدفق الدم بأوردة الساقين
تعاني معظم السيدات في فترة الحمل من احتباس الماء في الساقين والقدمين، وذلك بسبب ضعف تدفق الدم في الأوردة الأمر الذي يؤدي إلى تورم القدمين وانتفاخهم.
5- احتباس الماء ما قبل الحيض
تعد فترة الحيض من بين الفترات الصعبة في حياة المرأة، حيث تحدث العديد من التغيرات الهرمونية، يمكن أن تتفاقم عند اتباع نظام غذائي غير سليم.
6- النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية
يؤدي إلى بقاء الماء فى الجسم، لأنه لا يملك ما يكفي من البروتين في الدم، لاستخلاص كميات الماء من الأنسجة.
7- مشاكل القلب أو الكلى
المشاكل المرتبطة بالقلب أو الكلى يمكن أن تؤدي في الواقع إلى تورم دائم في الساقين والكاحلين قد يتطلب الأمر إلى مساعدة طبية فورية.
(صبايا ستايل)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً