بالفيديو.. أحمد يتحدى إعاقته بحفظ 23 جزءا من القرآن الكريم

بالفيديو.. أحمد يتحدى إعاقته بحفظ 23 جزءا من القرآن الكريم


عود الحزم

بالفيديو.. أحمد يتحدى إعاقته بحفظ 23 جزءا من القرآن الكريم

استطاع المواطن محمد نصر أحمد 18 سنة من أصحاب الهمم تحدي إعاقته التي يعاني منها منذ الولادة وهي بطئ النمو وضعف البصر، وحفظ 23 جزءا من القرآن الكريم والمشاركة في جائزة رأس الخيمة للقرآن في دورتها الثامنة عشر، كأول مواطن من أصحاب الهمم يشارك في الجائزة من أصل 357 مشاركا في الجائزة، إذ نقلت لجنة التحكيم أحمد من فئة المتسابقين من أصحاب الهمم إلى فئة المتسابقين الأصحاء كونه يقرأ ويرتل القرآن دون أخطاء كباقي المتنافسين.
شاهد الفيديو:

embedded content
وتفصيلا قال محمد ناصر محمد أحمد والذي يدرس في مدرسة الثانوية في دبي بالصف العاشر، لـ “الامارات اليوم” إنه بدأ في سن التاسعة بتحدي إعاقته بحفظ القرآن الكريم في أحد المراكز في إمارة دبي يوميا بعد صلاة العصر من الأحد إلى الأربعاء دون انقطاع.
وأوضح ” واجهت صعوبة في قراءة القرآن الكريم في صغري لعدم وجود أي أجهزة لتكبير الصفحات فبدأت في الحفظ عن طريق الاستماع لعدد من القراء ومع ظهور الأجهزة الالكترونية بدأت بالقراءة والحفظ عن طريق تكبير السور باستخدام جهاز الأيباد.
وأضاف ” لدي أربعة أشقاء أكبر مني سنا وتحديت أفراد أسرتي جميعا بتجاوز اعاقتي من خلال حفظ القرآن الكريم، وتابع حفظت بعض السور بعدما قرأتها لأول مرة نظرا لسهولة حفظها وورود بعض القصص فيها، كما شاركت في جائزة دبي للقرآن الكريم وجائزة الشيخة لطيفة وجائزة القرآن الكريم بأم القيوين وحصلت على المراكز الأولى في عدد من المسابقات.
وأشار إلى أن لجنة التحكيم قررت في بداية الجائزة نقله من فئة المتسابقين من أصحاب الهمم إلى فئة المتسابقين الأصحاء لقراءته للقرآن بشكل طبيعي دون أخطاء ولتمكنه من الترتيل بشكل جيد، موضحاً ” أشعر بالفخر لوصولي للمرحلة النهائية في الجائزة والتي انطلقت الخميس الماضي وأعمل جاهدا بالحصول على المرتبة الأول من بين جميع المسابقين.
ومن جهته قال مدير عام مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، أحمد محمد الشحي، إن المؤسسة استقبلت منذ بداية الدورة 18 لجائزة القرآن الكريم 1500 متسابقا من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية من المقيمين والمواطنين في الدولة، حيث وصلت التصفيات النهائية إلى مشاركة 357 مشاركا من بينهم 110 متسابق من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات.
وأوضح أن جميع المتسابقين من أصحاب الهمم أنهوا منافستهم في جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم التي أقيمت في نادي الثقة للمعاقين، ومركز رأس الخيمة لأصحاب الهمم، ومركز المرفأ للرعاية والتأهيل، وسط أجواء مليئة بالتحدي.
وأضاف أن مسابقة أصحاب الهمم في الجائزة تأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للمؤسسة تجاه مختلف فئات المجتمع وحرص اللجنة المنظمة للجائزة على دمج فئة أصحب الهمم في المجتمع.
وبدوره أشار أمين عام جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم ورئيس اللجنة العليا المنظمة للجائزة، أحمد إبراهيم سبيعان، إلى أن الاختبارات توزعت على ثلاثة أيام وأقيمت في نادي الثقة للمعاقين بالشارقة ومركز رأس الخيمة لأصحاب الهمم، ومركز المرفأ للرعاية والتأهيل بالمنطقة الغربية.
وأوضح أن المسابقة ضمت فئة الإعاقة الذهنية، لتشمل ثلاثة مراحل، وهي: حفظ جزء عم، وحفظ نصف جزء عم، وحفظ آخر 15 سورة من القرآن الكريم، موضحا أن اختبارات أصحاب الهمم تقام لمرة واحدة دون تصفيات نهائية، وقد تم تخصيص جوائز مالية مجزية، لتحفيزهم وتشجيعهم لحفظهم القرآن الكريم.
وأشار إلى أن منافسات الاختبارات النهائية بدأت الخميس الماضي في مسجد الشيخ زايد برأس الخيمة وحتى يوم الإثنين المقبل، مضيفا أنه يتم تحكيم المشاركين على فترتين صباحية ومسائية، وأن مدة كل فترة تصل إلى خمس ساعات يوميا ويتنافس فيها 40 متسابقا من الذكور، و45 متسابقة من الإناث.

مواد ذات علاقة

287 متنافسة في جائزة حصة للقرآن

إماراتي ومتسابقون من 6 دول في جائزة دبي للقرآن

جائزة دبي للقرآن تستبعد 7 متسابقين

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً