اكتشفي طريقة تنمية الذكاء لدى الأطفال

اكتشفي طريقة تنمية الذكاء لدى الأطفال

يعتبر توفير المناخ الملائم لنمو الطفل وتنشئته بشكل سليم من أبرز الأولويات التي يحرص الأولياء  على توفيرها بمجرد ولادة مولود جديد، ويصبح الشغل الشاغل هو البحث عن كل الوسائل المتاحة التي تساعد الطفل على أن يكون متميزا في المستقبل. وفي هذا الإطار سنسلط الضوء في هذا المقال على بعض الطرق البسيطة التي تساعد على تنمية نسبة الذكاء لدى الطفل بشكل طبيعي خلال نموه.
 أهمية الرضاعة الطبيعية                
تشير الكثير من الدراسات العلمية أن حليب الأم الطبيعي هو الغذاء الأفضل على الإطلاق لصحة الدماغ شكل خاص كونها تحميه من أي التهابات دماغية محتملة، وعلى صحة الرضيع ومناعته بشكل عام ليكون نشيط ذهنيا وذكي.
الغذاء المتوازن
كما يقول المثل: “الجسم السليم في العقل السليم” مقولة لها أكثر من معنى، فالغذاء المتوازن الغني بالعناصر الغذائية الضرورية لنشاط الدماغ والجسم هو عامل أساسي للحفاظ على صحة الطفل خلال مسيرته. تأكدي سيدتي من إدراج الفواكه، الخضروات والحبوب الكاملة ضمن نظام الطفل الغذائي وفي المقابل  الاستغناء عن السكريات، الدهون والوجبات السريعة.
الإفطار
من المعروف أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم سواءً للكبار أو الصغار، فهي تساعد على تحسين الذاكرة، تطوير القدرة على التعلم والتركيز. لذلك ينصح بتعويد الطفل على عدم تفويت وجبة الإفطار مهما حدث. يمكن تناول كوب من الحليب أو الزبادي المحلى بملعقة صغيرة من العسل الأبيض أو الأسود لتنشيط الجسم والقيام بالمهام اليومية دون تعب أو إلارهاق.
القراءة
لا شك أن للقراءة وحب المعرفة دور هام في تنمية مهارات الطفل الذهنية ليكون ذو قدرة على التركيز واستيعاب المعلومات، فهي من أفضل الطرق التقليدية التي تساعد الطفل على الاستقلال بنفسه. اعتمدي سيدتي على بعض العادات الايجابية مثل حكاية قبل النوم وغيرها لينشأ الطفل على حب الإطلاع والمعرفة.
المهارات اليدوية والموسيقى
توجد بعض الأنشطة التي من شأنها أن تساعد الطفل على استخدام عدة مهارات في نفس الوقت مثل تعلم الموسيقى، حيث أشارت دراسة كندية أن تعلم دروس موسيقية والعزف على آلة يدوية ينمي ذكاء الطفل من خلال تطوير المهارات الذهنية كالتفكير في عدة أمور في نفس الوقت.
هذا وتشير الدراسة إلى تأثير المهارات اليدوية على تطوير شخصية الطفل وتحسين قدراته اليدوية والذهنية في آن واحد. جربي تعليم الطفل الرسم، التلوين، التصوير، الحفر على الخشب أو التصميم.
ألعاب الذكاء
تساهم الألعاب بشكل كبير في تنمية المهارات الذهنية للطفل، لذلك احرصي على تقديم كل ما هو مفيد للطفل مع مراعاة سنه حتى تحصل الاستفادة. ننصحك بالألعاب الفكرية مثل البازل،  لعبة الشطرنج، الكلمات المتقاطعة،السودوكو، ألعاب الأرقام،  المكعبات وألعاب بناء المنازل والأشكال المختلفة لأنها تدرب ذهن الطفل على التفكير الاستراتيجي الذي يفيده مستقبلا. يمكنك تحفيز الطفل كطلب التسابق معه  لحل الألغاز حتى يتعود على هذه الألعاب لأنها غير تقليدية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً