5 مشروبات على مرضى الرّبو عدم الإستغناء عنها أبداً

5 مشروبات على مرضى الرّبو عدم الإستغناء عنها أبداً

يُعتبر الرّبو مرضاً مزمناً يصيب الممرّات الهوائيّة ويجد الأشخاص الذين يعانون منه صعوبةً في التّنفس في الهواء الخارجي ويشعرون بالاختناق.

 

فما هي المشروبات المفيدة لمرضى الرّبو والتي تخفّف من مضاعفاته؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

القهوة والشاي

 

يمكن للمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي أن تقلّل من مشاكل الربو؛ حيث أنّها تقوم بتوسعة القصبة الهوائية والمساعدة على التنفس.

 

كما يُمكن لتناول الكافيين أن يؤدّي إلى سهولة سريان الهواء داخل الشعب الهوائيّة لمدّة 4 ساعات. ويُشار إلى أنّ تناول جرعاتٍ عالية من الكافيين قبل الرّياضة يُمكن أن يجعل التنفس أفضل بعد التّدريب مباشرةً لأنّه يساعد في ارتخاء العضلات وتوسعة الشعب الهوائية. ولكن من المهم أن تكون الكمية معتدلة جداً أي كوب واحد في النهار ليس أكثر.

 

الزنجبيل

 

يُعدّ مشروب الزنجبيل فعّالاً في علاج الربو. كلّ ما على مريض الربو فعله هو خلط  كمّياتٍ متساوية من الزنجبيل والرّمان والعسل، وتناول الخليط من مرّتين إلى 3 مرّات في اليوم للحصول على نتائج فعّالة.

 

كذلك، يمكن مزج ملعقةٍ كبيرة من عصير الزنجبيل مع ملعقةٍ كبيرة من العسل وملعقةٍ كبيرة من بذور الحلبة المجففة، ونقع الخليط بين عشية وضحاها، واستهلاكه كلّ صباح لإزالة السّموم من الرّئتين.

 

عصير الليمون

 

يعاني مرضى الرّبو عادةً من مستوياتٍ منخفضة من فيتامين “سي”، في وقتٍ يُعتبر الليمون غنيّاً بهذا الفيتامين وبمضادات الأكسدة التي يُمكن أن تُساعد على التقليل من أعراض الربو.

 

يُنصح بتناول عصير الليمون كلّ يومٍ لإبقاء المخاطية تحت السيطرة ومنع انسداد الشعب الهوائية التي تسبّب الربو. في هذا السياق، يجب أخذ ملعقةٍ من الليمون الطازج أو عصير الليمون كلّ صباح لعلاج مرض الربو، بالإضافة إلى أنّ كوباً من عصير الليمون من دون سكر يُمكنه أن يساعد في تخفيف حالات السعال ونزلات البرد.

 

الكركم والماء الدّافئ

 

يُعتبر الكركم علاجاً رائعاً للربو والتنفس؛ فالكركمين الموجود  في الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على مجموعةٍ كبيرة من المواد المضادة ويساهم في علاج الربو، السعال، نزلات البرد وبعض أمراض الجهاز الدوري.

 

لذلك، يجب إضافة نصف ملعقةٍ صغيرة من مسحوق الكركم الطازج المطحون إلى كوبٍ من الماء الدافئ، وتناول هذا الخليط كلّ يومٍ لعلاج الربو ومشاكل التنفس.

 

الماء

 

تدخل الماء في علاج كلّ الأمراض خصوصاً أمراض الجهاز التنفّسي؛ إذ أنّ شرب ما يكفي من الماء يُجنّب الجسم الجفاف ويسهّل من خروج البلغم. كما أنّه في حالة مرضى الرّبو، يزوّدهم بالأوكسيجين الضّروري لتسهيل عمليّة التنفّس.

 

أخيراً، ينبغي على مرضى الرّبو الحرص على تناول هذه المشروبات الـ5 وعدم الإستغناء عنها تفادياً لمضاعفات هذا المرض المزعجة والتي تكون خطرة في بعض الأحيان.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الربو من خلال هذه الروابط:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً