لماذا تشعرون دائماً بالجوع؟ اكتشفوا ابرز الاسباب وراء ذلك

لماذا تشعرون دائماً بالجوع؟ اكتشفوا ابرز الاسباب وراء ذلك

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الشعور الدائم بالجوع التي ترافقهم في كلّ أوقات اليوم وتشتدّ غالباً في الفترة المسائية. فالرغبة الدائمة بتناول الطعام لا يمكن الاستخفاف بها لأنها تؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن وتسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى المتعلّقة بصحة القلب والشرايين، ضغط الدم والسكري.

 

ما هي أسباب الشعور الدائم بالجوع؟

 

تخطي إحدى الوجبات الرئيسية

 

يحتاج الجسم لـ3 وجبات رئيسية صحية توفّر له كل العناصر الغذائية الصحيحة وتزوّده بالطاقة المناسبة للقيام بأيّ نشاط بدنيّ وفكريّ. أمّا تخطّي أيٌّ من الوجبات الرئيسية بما في ذلك الإفطار والعشاء يجعل الجسم في حالةٍ دائمةٍ من الجوع تؤدي بالشخص إلى التعويض عنها بوجبةٍ واحدةٍ دسمةٍ أو حتى تناول السكريات وغيرها من الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون المشبعة. إن هؤلاء الأشخاص الذين يتخطون وجبة أساسية يتحجّجون بالدايت وبأنهم بهذه الطريقة يقلّلون من نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمهم خلال اليوم، ولكن في الحقيقة إن هذا الأمر مضرٌّ بالدرجة خصوصاً بعمل التمثيل الغذائي وحرقه للدهون.

 

عدم شرب كمية كافية من الماء

 

إن الجفاف وعدم شرب الكمية التي يحتاجها الجسم من المياه طيلة اليوم تسبّب عدم تمييز الدماغ بين العطش والجوع. إن هذا الأمر يدفع بالشخص الذي لا يشرب الكثير من المياه بتناول الطعام بدل من شرب المياه ذلك تلبيةً لشعوره بالجوع الدائم.

 

تناول النشويات والسكريات

 

تحتوي النوبات البسيطة مثل المعجنات والبسكويت والخبز الأبيض على كمية من السكر تعزّز الشعور بالجوع لفترة صغيرة ثمّ وبعد مضيّ ساعة على الأقلّ من الوقت تعمل على خفض نسبة السكر في الدم وتسبب الشعور الدائم بالجوع.

 

عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

 

إن عدم الحصول على قسط كافي من النوم قد يكون له تأثير مباشر على نسبة الجوع خصوصاً أنه يعزّز إفراز الدماغ للهرمون الغريلين مقابل عمله على الحدّ من إنتاج هرمون اللبتين الذي يمنع الجوع ويعزّز الشعور بالشبع.

 

بعض النصائح لتفادي الشعور الدائم بالجوع

 

– من المهم عدم تخطّي أيّ من الوجبات الرئيسية خصوصاً الإفطار حيث تعزّز الشعور بالشبع لساعات طويلة خصوصاً إذا تمّ التركيز خلالها على تناول الشوفان مع الحليب الخالي من الدسم مع الموز. او حتى يمكن تناول بيضتين مسلوقتين مع بعض الخضار الغنية بالألياف والتي تعزّز الشعور بالشبع. أمّا على العشاء يمكن تناول سلطة الخضار الغنية أو قطعتين من التوست مع الجبنة الخالية من الدسم.

 

– الإكثار من شرب المياه خلال اليوم خصوصاً 8 إلى 10 أكواب ذلك لإبعاد جفاف الجسم ومحاربة الشعور بالجوع الدائم.

 

– النوم مدة 8 ساعات على الأقلّ يومياً ما يساعد على استعادة التوازن من الهرمونات الأساسية التي تحدّ من الشعور بالجوع الدائم.

 

– اعتماد نظام غذائي صحيّ خالي من الدهون المشبّعة والسكريات لتنشيط الجسم وتجنّب الجوع والخمول. 

لقراءة المزيد عن الجوع إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً