6000 وظيفة تبحث عن مواطنين في «توظيف أبوظبي»

6000 وظيفة تبحث عن مواطنين في «توظيف أبوظبي»

انطلقت أمس، في مركز أبوظبي للمعارض، أعمال الدورة الثانية عشرة من معرض «توظيف أبوظبي 2018»، الذي تتواصل فعالياته حتى يوم غد، تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، وتنظمه شركة «إنفورما الشرق الأوسط للمعارض»، بالشراكة مع دائرة التنمية الاقتصادية.وضم المعرض هذا العام 97 جهة حكومية وخاصة، خصصت أجنحة لاستقبال طلبات المتقدمين من المواطنين الباحثين عن عمل، توفر نحو 6 آلاف وظيفة للمواطنين، حيث خصصت كل منصة نحو 80 وظيفة، فيما خصص المعرض منطقة لإقامة ندوات للتوظيف وبناء المهارات الشخصية والسيرة الذاتية والمقابلات المهنية، تضم 27 ورشة تدريبية متخصصة، تحت رعاية شركة الاتحاد للطيران، وبالتعاون مع شركات ومؤسسات وخبراء في التوظيف والتمكين.وشهد اليوم الأول، حضور نحو 7 آلاف من الشباب المواطنين الباحثين عن عمل، بحسب تامر النحاس، مدير المعرض، الذي أوضح أنه سيخصص الفترة الصباحية في يومه الثاني للنساء، من العاشرة صباحاً إلى الثانية بعد الظهر، ثم يستأنف وضعه الطبيعي حتى السابعة مساءً.وقال «تركز الدورة الجديدة للمعرض على ثلاثة محاور هي «التطوير المهني، والتدريب، والتوظيف»، ويتوقع أن يشهد نحو 15 ألف زائر من المواطنين، للمنافسة في الوظائف التي تطرحها المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة المشاركة، إلى جانب اكتساب مهارات التخطيط لخياراتهم الوظيفية من أجل تحقيق أهدافهم وطموحاتهم الشخصية على المدى الطويل، والحصول على دورات تدريبية مجانية متخصصة في عدد من المهارات الشخصية والمهنية وكتابة السيرة الذاتية».وشهد المعرض إقامة جناح أكاديمي ضم 8 جامعات حكومية وخاصة، هي «كلية التقنية العليا، وجامعة نيويورك أبوظبي، وكلية أبوظبي للإدارة، ومعهد التكنولوجيا والإدارة بدبي، والجامعة الأمريكية بالشارقة، وجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، وكلية الإمارات للتكنولوجيا»، لمساعدة المواطنين الباحثين عن تطوير مستوياتهم الأكاديمية وتحصيلاتهم العلمية.
اتصالات
شاركت شركة «اتصالات» بفرص وظيفية للخريجين المواطنين في قطاعات الهندسة ونظم المعلومات، والتسويق والمبيعات والمالية، إذ استقبل مندوبوها، أعداداً كبيرة من الراغبين في العمل، وأجروا مقابلات فورية لأوائل الخريجين في التخصصات المطلوبة داخل جناحها. وقال أحمد الدوبي، نائب رئيس «اتصالات» لشؤون إدارة الكفاءات:«إن الشركة تولي مسألة التوطين أهمية قصوى، حيث حققت أعلى معدلات التوطين النوعي في القطاع التجاري بالدولة»، لافتاً إلى حرصها على المشاركة الدورية في معارض التوظيف الرئيسية التي تقام في كل أرجاء الدولة وخارجها للتعريف بالمؤسسة وفرص التطور فيها.وأوضح أن نسبة التوطين الإجمالية في «اتصالات» بلغت 47%، بينما يبلغ عدد المواطنين العاملين في أقسام المبيعات والأعمال 750، ويعمل 905 مواطنين في المجال الفني والتقني.
«دو»
وأكد علي المنصوري، نائب رئيس الموارد البشرية والشؤون الإدارية في شركة «دو»، أن نسبة التوطين داخل الشركة بلغت خلال العام الماضي 33%، موضحاً أنها تهدف إلى رفع نسب التوطين لديها إلى 37% بحلول عام 2020.
التنمية الاقتصادية
وطرحت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، برنامج «تكامل» الخاص بدعم الابتكار الذي طوّرته الدائرة، وتشغّله، لمساعدة المواطنين والجامعات والمؤسسات بشكل عام، لحماية أفكارهم المبتكرة وتسويقها.
مبادلة
وأكدت شيخة الهاجري، مديرة إدارة الموارد البشرية في شركة «مبادلة» حرص الشركة على المشاركة، تماشياً مع استراتيجية 2030، الهادفة إلى تأهيل شباب المواطنين إلى سوق العمل، ورفع نسبة التوطين إلى 100%.وأشارت إلى أن نسبة التوطين الحالية في شركة مبادلة الأم، وصلت إلى 65% خلال العام الماضي، والوظائف المعروضة، تتوزع على 13 قطاعاً، بينها 30 وظيفة في الشركة الأم.
موانئ أبوظبي
قالت ميثاء مبارك، نائبة رئيس الموارد البشرية في هيئة موانئ أبوظبي «إن مشاركتنا تهدف إلى تدريب الكوادر الوطنية لسوق العمل، بمجموعة من برامج التدريب».وأضافت «بلغت نسبة التوطين داخل الهيئة 58% خلال 2017، فيما نستهدف زيادتها خلال الأعوام القادمة».
«الإمارات العالمية للألمنيوم»
خصصت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، 50 فرصة وظيفية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وفق ما أكده سلطان البستكي، مدير التوظيف، وأشار إلى أنها حققت أعلى معدل للتوطين، مع نهاية 2017، بنسبة 37,6%.
دائرة التعليم والمعرفة
أفادت سارة المهيري، مديرة إدارة الموارد البشرية في دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي، أن الدائرة تولي أهمية كبرى لتفعيل مشاركتها في المعرض. وقالت: «نعمل عبر المنصة على تزويد الشباب بفرص وظيفية مهمة ليكونوا عناصر فعالة في تعزيز نمو القطاع التعليمي».
صناعات
أكدت شركة «صناعات»، دعمها لمعرض توظيف، حيث ستوفر أكثر من 150 وظيفة شاغرة ومتاحة حالياً للمتقدمين المواطنين المؤهلين على مستوى المجموعة وشركاتها التابعة المتمثلة في «حديد الإمارات»، وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، ودوكاب، وأركان، والفوعة و شركة الطويلة لسحب الألمونيوم «تالكس».وقال المهندس أحمد سهيل المهيري، نائب رئيس أول للأعمال المساندة بالإنابة في «صناعات»: إن التعاون الدائم بين صناعات و«توظيف» هو دليل على الجهود المتواصلة التي نبذلها في سبيل توفير الفرص الوظيفية المميزة للإماراتيين، والتي تمكنهم من الانخراط في قطاع العمل المتطور بشكل مستمر.
بنك الفجيرة الوطني
أكد بنك الفجيرة الوطني مواصلته السعي في إطار خططه الرامية لاستقطاب المهارات والكفاءات الوطنية وحثّها على الانضمام إلى برامج التنمية المهنية.وأشار إلى مشاركته في المعرض، إلى أنه يعمل باستمرار على دعم مهارات موظفيه من المواطنين.
موانئ أبوظبي
وتشارك موانئ أبوظبي، المطور الرئيسي والمشغل للموانئ التجارية والمجتمعية في الإمارة، في المعرض. وتحرص بمشاركتها على الارتقاء بالمواهب المواطنة وتطويرها وإعدادها لإدارة وتشغيل الموانئ ووحدات العمل التابعة لها والمتمثلة بمدينة خليفة الصناعية، وميناء زايد، وميناء خليفة، ومرافئ أبوظبي، ومرافئ الفجيرة، وبوابة المقطع، وسفين ومحطة أبوظبي للسفن السياحية. وتطرح في المعرض الكثير من فرص العمل، وعدداً من برامج التدريب والتطوير المخصصة لموظفيها المواطنين.
مطارات أبوظبي
قال عبد المجيد الخوري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمطارات أبوظبي، «يرتكز النموّ والتطوّر، على أداء موظفينا، بما في ذلك المواهب المحلية، ونسعى إلى جذب أفضل الإمكانات البشرية لتوفير فرص استثنائية لهم ولتطوير أنفسهم مهنياً تماشياً مع رؤية الإمارات لعام 2021». سيعمل فريق المطارات بكامل جهده على جذب المواهب، بعرض ابتكارات الشركة وهويتها التجارية في المعرض. كما سيتاح للزوار فرصة التعرف إلى بيئة الطيران، واكتشاف الفرص الخاصة التي ستتاح في المستقبل القريب.
الاتحاد للطيران
خصصت شركة الاتحاد للطيران، الراعي الرسمي للمعرض، منطقة شاسعة، لإقامة ندوات وحلقات نقاشية قدمها متخصصون وذوو خبرات.وشهد اليوم الأول للمعرض إقامة 9 ورش، بينها ورشة لوزارة الثقافة والسياحة، عن استكشاف آفاق التطوير المهني في قطاع الضيافة، وأخرى عن فهم مكان العمل، وثالثة عن المتعة في العمل، ورابعة عن اكتشاف برامج الدراسات العليا.
مواطنون يطالبون بآلية للمتابعة
أكد مواطنون من زوار المعرض، أنهم استفادوا بشكل كبير من المعلومات التي حصلوا عليها عبر أجنحته، خاصة ما يتعلق باحتياجات سوق العمل والمهارات التي ينبغي أن يكتسبوها، للحصول على وظائف مميزة، فضلاً عن عروض العمل بدوام جزئي وبرامج التدريب والتأهيل التي عرضتها بعض الجهات المشاركة، لإعدادهم. مطالبين بوجود آلية واضحة لمتابعة طلباتهم التي تقدموا بها إلى كثير من الجهات المشاركة. ولفتوا إلى أن المسميات الوظيفية غير محددة، والأغلبية العظمى من الأجنحة وفرت خدمة التقديم الإلكتروني وتحميل السيرة الذاتية، على أمل التواصل معهم بعد المعرض، وفق الشواغر المتاحة، ومدى تطابقها مع تخصصاتهم. وقال فيصل الكعبي، أحد الزوار: «أتابع هذا المعرض كل عام، لكني لم أوفق حتى الآن في الحصول على وظيفة». مشيراً إلى أن المعرض هذا العام يركز على مجموعة وظائف مختلفة أهمها في قطاع التكنولوجيا والعلوم. وقالت أسماء المبارك: «أتمنى أن يكون التوظيف حقيقياً وليس مجرد دعاية للشركات»، مطالبة أن تكون هناك آلية واضحة لطريقة القبول في الوظائف، وكذلك وقت محدد للرد على الطلبات.فيما طالب سالم عيسى، أن تستمر الشركات في تقديم دورات تدريبية لشباب المواطنين، بعد انتهاء المعرض، لتمكينهم من التأهل لسوق العمل واكتساب الخبرات اللازمة.
«المصرف» يهدف إلى استقطاب 40 من الكفاءات المواطنة
ضمن سلسلة مشاركاته في فعاليات معارض التوظيف، شارك المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية «المصرف» في فعاليات معرض «توظيف2018»، وذلك بهدف استقطاب ٤٠ مواطن من الكفاءات. وتضمنت مشاركة «المصرف» في المعرض ومن خلال منصته تعريف كافة الخريجين والباحثين عن العمل بالفرص الوظيفية الواعدة المتاحة عبر مختلف إدارات وقطاعات الأعمال في المصرف، إلى جانب استقبال طلبات التوظيف. وأشادت سعاد الشمري رئيس إدارة الموارد البشرية في المصرف بمستوى التفاعل الذي شهده معرض «توظيف 2018» من قبل الخريجين والخريجات، وما أتاحه من فرصة مميزة أمام الجهات المشاركة للتواصل المباشر مع الباحثين عن العمل، واستعراض الفرص الوظيفية والتدريبية الملائمة أمامهم لبناء مستقبلهم المهني، معتبرة أن «المصرف» ينظر بجدية وحرص على تعزيز حضوره في هذه المناسبات لرفد إداراته بالكفاءات الوطنية المؤهلة في إطار مساعيه المتواصلة لرفع نسبة المواطنين بين صفوف العاملين لديه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً