إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن كبسولات التخسيس.. الأسهل والأخطر !

إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن كبسولات التخسيس.. الأسهل والأخطر !

إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن كبسولات التخسيس.. الأسهل والأخطر !

إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن كبسولات التخسيس.. الأسهل والأخطر !

في الفترة الأخيرة تحولت كبسولات التخسيس إلى عامل أساسي وشائع لدى جميع البشر الراغبين في إنقاص أوزانهم بأسهل وأسرع طريقة، ولكن وعلى الرغم من أن تلك الكبسولات قد تكون فعالة وحلا سهلا بالنسبة لمعظم الناس لفقدان الوزان الزائد، إلا أنها ليست بتلك الروعة التي تظنها. 

إنهي قلقك من السرطان بعلكة !!

فهناك عدة حقائق يجب أن تتعرف عليها أولاً إذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتفكر جدياً في الاتجاه إلى تجربة تلك الكبسولات والتخلي عن الطريقة الصعبة التقليدية التي تتضمن تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية.

1- ما هي كبسولات التخسيس؟

إذا كنت تعتقد بأن استخدام كبسولات التخسيس بمفردها تكفيك لفقدان الوزن الزائد فأنت بالتأكيد على خطأ، فتلك الكبسولات لن تجدي نفعاً على الإطلاق دون اتباع نظام غذائي صحي متكامل. 

دراسة: السمنة معدية وتنتقل بين الناس على شكل عدوى !

وتتمحور طريقة عمل تلك الكبسولات حول كبح جماح شهيتك عن طريق العمليات البيوكيميائية في الجسم والتي تجعل الخلايا الدهنية والجهاز الهضمي يقومان بإرسال إشارات توهم الجسم بالشعور بالشبع، وذلك عن طريق زيادة نسبة اليروتنونين في الجسم وهو إحدى النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالشبع والامتلاء.

2- من الذي يجب أن يتناول تلك الكبسولات؟!

تلك الكبسولات لا تصلح لجميع الأجسام والأحجام، فهي تتناسب مع الأشخاص الذين تزيد معدل كتل أجسامهم عن الـ27 ولا تتناسب مطلقاً للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب أو المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية ومن سبق له تعاطي المخدرات مهما كانت معدلات كتلهم الجسدية. 

أحذر ..مزج الأدوية مع العلاج بالأعشاب !

3- ما أنواع كبسولات التخسيس؟

هناك أنواع مختلفة من كبسولات التخسيس يعتمد النوع الأول منها على تحفيز وتنشيط الجهاز العصبي والتقليل من الشهية عبر زيادة مستويات السيروتونين والنورادرينالين، مما يساعدك على الشعور الكامل بالامتلاء والشبع.

أما النوع الثاني منها فنشاطه يتمحور في القناة الهضمية، وذلك عن طريق تقليل قابلية الجسم والمعدة على امتصاص أكبر كمية ممكنة من الدهون من الطعام الذي يتم تناوله.

4- ما الآثار الجانبية لتلك الكبسولات؟

تشمل الآثار الجانبية لحبوب التخسيس ارتفاع ضغط الدم الرئوي وهو اضطراب نادر، وربما يسبب ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين، بالإضافة إلى أمراض صمامية في القلب وارتفاع ضغط الدم، وزيادة النبض ومعدل ضربات القلب  والأرق، والدوار وجفاف الفم والإمساك.
 
وبالنسبة لكبسولات السيبوترامين التي تعرف تجارياً تحت اسم MERIDIA فإن الآثار الجانبية لها تتركز في الإصابة بالإمساك والأرق، بالإضافة إلى سيلان الأنف والتهاب الحلق.
 
أما كبسولات مادة  أورليستات تتلخص أعراضها الجانبية في الإسهال والغازات، بالإضافة إلى انتفاخ البطن وانخفاض قابلية الجسم في امتصاص الفيتامينات.

5- هل هناك تحذيرات طبية من تناول كبسولات التخسيس دون استشارة طبية ؟

بالتأكيد لا يجب تناول تلك الكبسولات دون الحصول على موافقة طبية لأنها قد تؤدي إلى الوفاة فلا بد من إجراء فحوصات طبية قبل وصفها كأحد طرق إنقاص الوزن .
 
فهي على سبيل المثال لا تناسب النساء الحوامل أو اللائي يسعين لذلك أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأدوية الطبية مهما كانت الظروف .
 6- ماهي العلامات التجارية الأشهر دولياً المنتجة لكبسولات التخسيس ؟
 
– الأمفيتامين : وله بعض الأعراض الجانبية عند الإفراط في تناوله أو عدم مناسبته لطبيعة جسم المريض والتي من أهمها الاكتئاب والذهان والأرق بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الغدة الدرقية .
 
– فينترمين : والذي ترافقه أعراض أوجاع الصدر وصعوبة التنفس وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي هو مرض الأوعية الدموية الذي يقتل الرئتين .
 
– ديثيلبروبيون : تناوله بطريقة عشوائية تؤدي إلى الهلوسة والذهان والمشاكل النفسية المتنوعة الأخرى .
 
– سيبوترامين (ميريديا) :  لا يتناسب مع  المرضى الذين يعانون من تاريخ سابق من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب أو الكلى أو أمراض الكبد .
 
– أورليستات :  يمنع امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويزيد من تكون حصى الكلى والمرارة ولا ينصح به للأشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية .
 7- هل تتفاعل كبسولات التخسيس مع الأدوية الأخرى ؟
 
بالتأكيد قبل وصف الطبيب كبسولات التخسيس يجب أن تخبر الطبيب ما إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى فعلى سبيل المثال تتفاعل أدوية ضغط الدم، والأنسولين و مضادات الاكتئاب و المضادات الحيوية بالإضافة إلى أدوية الصداع النصفي بشكل سلبي مع كبسولات التخسيس .

أحبار صحة الرجل

كبسولات

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً