فصائل الدم تحدد أطعمة الرجيم

فصائل الدم تحدد أطعمة الرجيم


عود الحزم

فصائل الدم تحدد أطعمة الرجيم، فقد تبين من الدراسات الصادرة عن الجمعية الأمريكية للتغذية، أن الرجيم المتوافق مع فصيلة الدم هام، لإنجاح الحمية الصحية الغذائية.

يخلص الباحثون إلى أن بعض الأطعمة تجعل خلايا الدم من فصائل معينة تتكتل، بطريقة شبيهة برفض الجسم بجسم دخيل غريب، فيما لا تؤثر النوعية عينها من الطعام على فصائل الدم الآخرى، وهو ما يسمى بعملية ” التفاعل الكيميائي” بين فصيلة الدم والأطعمة المتناولة.

من منطلق موضوع فصائل الدم تحدد أطعمة الرجيم، جمعنا لك عزيزتي من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور أحمد الطايع من القاهرة، أطعمة الرجيم المناسبة لكل فصيلة من فصائل الدم، كي تساعدك على إتباع حمية صحية مفيدة وفقا لفصيلة دمك.

أطعمة الرجيم المناسبة لفصيلة دم ” A”

تشكل الخضروات قيمة غذائية كبيرة لصاحبات فصيلة الدم “A”، خصوصا” البروكولي، الثوم، الجزر، السبانخ، البصل، البامية، الخيار، الفجل الأحمر”.
يسمح بتناول الفاصولياء بأنواعها” الخضراء، السوداء، الحمراء”، وكذلك العدس الأصفر والأسود.
يجب تناول الفاكهة بمعدل 3 مرات يوميا لمعادلة الحموضة في الجسم، ولكن لا ينصح من الإكثار من البرتقال، الموز، المانغو، البابايا، البطيخ، فيما ينصح بتناول أنواع الفاكهة الأخري لصاحبات فصيلة الدم”A” وخصوصا التفاح، الغوافة، الكيوي، الفراولة،  المشمش، البرقوق، الدراق، الكرز، التين، العنب والليمون.
أطعمة الرجيم المناسبة لفصيلة الدم ” B”.

تتمتع فصيلة الدم”B” بقدرتها على مقاومة عدد من الأمراض، بسبب كفاءة جهازها المناعي مقارنة بباقي فصائل الدم الآخرى، إلا أنه يفضل:

تناول اللحوم الحمراء، الكبد، الديك الرومي، السردين، الحبار والاسماك بصورة عامة.
تناول البيض ومشتقات الألبان الخالية الدسم وخصوصا” جبن القريش، موزاريلا، تشيدر، بارميزان والجبن السويسر”.
 استخدام زيت الزيتون والكتان وزبدة الحليب بكميات قليلة.
ينصح باستخدام الخبز المصنوع من الشعير ودقيق الأرز.
يسمح بتناول أنواع الخضروات كافة وخصوصا” الملفوف بأنواعه، الجزر، الفلفل الرومي، البقدونس، البطاطس، الكرفس، الشبت، الفجل، البامية، البصل، الكوسى، البازلاء”.
يفضل دمج أطعمة الرجيم لفصيلة الدم “B” بهذه الفواكه” لموز، الكرز، العنب، الأناناس، البابايا، التفاح، البرقوق، الخوخ، التوت، التمر، التين، الليمون الهندي، الكيوي، الغوافة، البرتقال، المشمش، الخربز، البطيخ،  الإجاص، اليوسفي”.
أطعمة الرجيم المناسبة لفصيلة الدم”AB”

تصنف صاحبات فصيلة”AB” بالوسطية بين الفصيلتين” A،B “، كما يتمتعن بقلة الأحماض المعدية في الجسم، إلا هناك بعض النصائح المقدمة لصاحبات فصيلة الدم”AB” أثناء إتباع الرجيم، وهي:

لا ينصح بتناول البقول والبذور، الحبوب والمكسرات بوجه عام، ، كونهم يتسببوا في إنخفاض مستوى السكر في الدم.
يقلل تناول الأناناس من الشعور بالإنتفاخ والغازات ويعمل على هضم أطعمة الرجيم لفصيلة الدم “AB” وتحسين حركة الأمعاء.
يعتبر البيض مصدر جيد للبروتين لفصيلة” AB” أثناء الرجيم.
أطعمة الرجيم المناسبة لفصيلة” O”.

تمتاز صاحبات فصيلة”O” بسرعة فقدانهم للوزن، بمجرد سحب منتجات القمح من نظامهم الغذائي، لذا يسمح لهن تناول جميع أطعمة الرجيم ولكن بكميات محددة من الطبيب المختص، إلا أنه لا غنى عن:

استبدال الحليب بحليب الصويا وأجبان الصويا.
الإمتناع عن تناول الفاصولياء الجافة بأنواعها.
الإمتناع عن تناول الأطعمة المصنعة من الشعير.
الإبتعاد عن تناول القرنبيط والملفوف، لتاثيرهما السلبي على وظائف الغدة الدرقية أثناء الرجيم.
تناول الأوراق الخضراء” السبانخ، الخس، البروكولي”، لإحتوائهم على فيتامين K  الذي تفتقره فصيلة الدم”O”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً