5 حيل لعلاج أوجاع الظهر والركبتين والكتفين باستخدام القدمين فقط!

5 حيل لعلاج أوجاع الظهر والركبتين والكتفين باستخدام القدمين فقط!

القدمان جزء مهم جداً من جسمنا وهما لا يخدماننا فقط في المشي أو في البقاء متوازنين. إنهما يلعبان دوراً مهماً في وقفتنا. ولذلك، من المهم أن يكونا بصحة جيدة وخصوصاً لتجنب آلام الظهر، الركبتين والكتفين.النشاط الرياضي المنتظم يحرك الدورة الدموية ويقوي العضلات حتى يصبح من السهل المحافظة على وضعية جيدة ومتوازنة.
كما أن توازننا يتأثر مباشرة بالضغط الذي تتلقاه القدمان، وفقط بالتخفيف من هذا الضغط، تساهمون في المحافظة على صحة الظهر والركبتين.
1. مطّ أصابع القدمين
أصابع القدمين، كما أصابع اليدين، يجب أن نعتني بها. العضلات على مستوى أصابع القدمين لها وظيفة أساسية، لذلك يجب أن تشغلوها. مثلاً، عندما تنشطونها كما يجب، أنتم تكسبون توازناً ومرونة. لتمرين عضلات أصابع قدميكم، يجب أن تضعوا رباطاً مطاطياً حول إبهامي القدمين وتحاولوا أن تبعدوهما الواحد عن الآخر. ثبتوا هذه الوضعية 5 دقائق، يجب أن تكرروا هذا التمرين 10 مرات باليوم.
2. ارفعوا الكعبين
الكعبان مهمان جداً لامتلاك وقفة جيدة ولتجنب أوجاع الظهر. التمرين الذي ننصح به هو التالي : قفوا أمام درجة سلم ثم اصعدوا واهبطوا مع الضغط على أصابع القدمين. كرروا هذه الحركة 10 مرات، 4 إلى 6 مرات في الاسبوع. عندما تفعلون هذا، ستقوون عضلات القدمين والساقين.
3. مطّوا قوس باطن القدم
آلام قوس باطن القدم هي مشكلة أخرى شائعة. للتخفيف منها، اجلسوا على كرسي وضعوا قدماً على ركبتكم. ثم يجب أن تمسكوا أصابع القدم وتجذبوها بلطف إلى الوراء. لتكون هذه الحركة فعالة، كرروا هذه العملية 10 مرات على كل قدم. بهذه الطريقة ستشدون الوتر الذي يربط الأصابع بالكعب.
4. نشطوا الدورة الدموية
لتنشيط الدورة الدموية في باطن القدم، يجب هنا أيضاً القيام بتمارين منتظمة، ولكن بسيطة وسريعة. في هذه الحالة، انتم بحاجة إلى كرة تنس بسيطة. بعد وضعها تحت قدمكم، اضغطوا فوقها ضغطاً خفيفاً مع حركة دائرية. قوموا بهذه الحركة مدة دقيقة ثم انتقلوا إلى القدم الأخرى.
5. التقطوا الأشياء بقدمكم
تمرين آخر بسيط جداً لتجنب المشاكل في الظهر والكتفين والركبتين يقوم على التقاط الأشياء بقدمكم. تستطيعون مثلاً أن تستخدموا منشفة أو قلماً تضعونها على الأرض وتحاولون التقاطها بقدمكم. كرروا هذا التمرين 4 إلى 5 مرات لكل قدم.
(صبايا ستايل)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً