لعلاج مشكلة عسر الهضم بشكل نهائي… إليكم 7 نصائح فعّالة!

لعلاج مشكلة عسر الهضم بشكل نهائي… إليكم 7 نصائح فعّالة!

ظاهرة عسر الهضم هي حالة طبيّة تدّل على وجود مشاكل صحيّة في الجهاز الهضمي مثل مرض ارتجاع المريء أو قرحة المعدة والمرارة، وهذه المشكلة تسبب الألم المستمر والمتكرر في المعدة مع عدم الشعور بالراحة بسبب الحموضة والثقل في البطن. وفي السطور التالية من صحتي، سنعرض أهم النصائح الفعالة والكفيلة بعلاج عسر الهضم:

 

شرب كميات كافية من المياه

 

للحصول على نظام صحي والتخلّص من مشاكل عسر الهضم، من الضروري الحرص على شرب كميات مناسبة من المياه يومياً، لأن ذلك يعزز نشاط المعدة ويساهم في هضم الطعام من خلال تحفيز العصارات الهضمية على هضم الطعام.

 

الإكثار من الألياف الغذائية

 

ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية للحفاظ على صحة المعدة والاستمتاع بهضم صحي، ويمكن الحصول على هذه الألياف الضرورية من خلال تناول المكسرات والخضروات والفواكه والحبوب.

 

تفادي التوابل والبهارات

 

إن التوابل والبهارات تؤدي الى إلتهاب المعدة والقولون، ما يحدّ من عملية الهضم، لذلك يجب تفادي تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من التوابل والبهارات المضرّة للجهاز الهضمي.

 

الحدّ من الدهون والأطعمة الدسمة

 

في حالات الإصابة بعسر الهضم من الضروري الابتعاد عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون صعبة الهضم، وينصح بالمقابل بضرورة تناول وجبات خفيفة خالية من السعرات الحرارية العالية والمضرّة.

 

التقليل من اللحوم الحمراء

 

إن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يؤدي الى صعوبة في الهضم لعدم قدرة المعدة على إفراز كميات كبيرة من العصارات لهضم هذا النوع من المأكولات، لذلك ينصح بضرورة الحدّ من تناول اللحوم خاصة الحمراء، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

 

مضغ الطعام جيّداً

 

لتخطي مشاكل عسر الهضم المزعجة، من الضروري مضغ الطعام جيداً قبل بلعه بهدف تعزيز فرص هضم الطعام بسهولة وسرعة أكبر.

 

الإنتظام بشرب الزنجبيل

 

يعمل الزنجبيل على علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم، لأنه يساعد على تنشيط المعدة لإفراز العصارات الهاضمة بكميات مناسبة وكافية.

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً