دراسة تكشف عن الأطعمة التي تسبب سرطان القولون

دراسة تكشف عن الأطعمة التي تسبب سرطان القولون

ومازالت الدراسات تؤكد على أن الغذاء و أنواع الأطعمة المتناولة تلعب دورا رئيسيا في الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة على الصحة وخاصة امراض السرطان، وهاهي دراسة علمية حديثة تكشف عن أنواع الأطعمة المسببة لسرطان القولون.

أطعمة تسبب سرطان القولون:

توصلت دراسة حديثة نشرت في مجلة علوم الأورام التي تصدرها الجمعية الأمريكية للطب إلى أن تناول اللحوم الحمراء والخبز الأبيض والمشروبات السكرية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون على المدى البعيد. وأن هذه الأطعمة تزيد من مستوى الالتهاب في الجسم، وإن هذا الالتهاب يرتبط بزيادة خطر سرطان القولون.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور إدوارد جيوفانوتشي، أستاذ التغذية ووبائيات الصحة بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية: “يبدو بأن الطعام الصحي يقلل من خطر سرطان القولون.”

ويُضيف: “لقد أظهرت دراسات سابقة وجود علاقة بين تناول بعض الأطعمة وزيادة خطر سرطان القولون، إلا أنها لم توفر تفسيراً واضحاً لتلك العلاقة.”

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بمراجعة بيانات أكثر من 121 ألف شخص كانوا قد شاركوا في دراستين سابقتين، وجرت متابعتهم لمدة 25 عاماً تقريباً لتحري التأثيرات الكامنة على صحتهم.

قام المشاركون بالإجابة عن استبيانات كل أربع سنوات، وقد ساعدت هذه الاستبيانات الباحثين على تحديد نقاط للنظام الغذائي المسبب للالتهاب عند كل شخص.

وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين كانوا يتبعون نظاماً غذائياً مسبباً للالتهاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 37 في المائة، وأكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 70 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً أقل تسبباً بالالتهاب.

وبحسب الباحثين، فإن اللحوم المعالجة، واللحوم الحمراء، ولحوم الأعضاء، والدقيق المحسن، والمشروبات السكرية جميعها أغذية ترتبط مع زيادة مستويات الالتهاب في الجسم.

وفي المقابل، فإن الخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة والقهوة وعصائر الفاكهة الطبيعية تُقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً