لتناول الجمبري فوائد مذهلة… اكتشفوها معنا!

لتناول الجمبري فوائد مذهلة… اكتشفوها معنا!

الجمبري ويسمّى أيضاً الروبيان والقريدس هو من أكثر المأكولات البحرية شعبية لما يُعرف عنه من فوائد صحية لا تحصى ولا تُعد، إضافة إلى أنواعه العديدة، طعمه اللذيذ وكونه غني بالبروتينات ولا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. وفي ما يلي معلومات تجعلك تدخلين هذا النوع من الأطعمة إلى غذاء أسرتك من دون أي تردد.

 

أنواع الجمبري

 

تختلف أنواع القريدس باختلاف الحجم واللون والطعم، الأكثر شعبية هو الجمبري الوردي اللون، كما يوجد أنواع باللون الرمادي والبني، أما الأحجام فتتراوح بين 6-7 سنتيمتر كما يصل طول الجمبري البني إلى 30 سنتيمتر ويسمّى بالعملاق.

 

القيمة الغذائية

 

الجمبري هو منجم من المعادن والفيتامينات والدهون المفيدة للجسم، ومن عناصره الغذائية المفيدة نذكر أنه غني بالحديد، الزنك، النحاس، الكالسيوم، الصوديوم، الفوسفور، السيلينيوم، المانغانيز، إضافة إلى الفيتامينات B12 و E وD وC.

 

الفوائد الصحية

 

الحماية من السرطان: يحتوي الجمبري نسبة عالية من السيلينيوم التي تُعتبَر عاملاً أساسياً في مكافحة للسرطانات، كونها تحمي الخلايا وأغشيتها من التلف ومن مفاعيل الجذور الحرة، وتنشط الأنزيمات المقاومة لظهور مرض السرطان وانتشاره.

 

التنحيف: يُعد الجمبري من الأطعمة المفيدة لخسارة الوزن كونه من الأنواع التي تحتوي على الكثير من البروتينات والقليل من السعرات الحرارية، لذلك فهو يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة من دون التسبب بزيادة الوزن. ومن ناحية أخرى يحفّز الجمبري عملية الأيض التي تساهم أيضاً في تفعيل عملية حرق السعرات الحرارية.

 

الفوائد الجمالية: يحتوي الجمبري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز صحة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، ومن أبرز هذه العناصر نذكر الـ Carotenoid والـ Astaxanthin. كما وبما أنه غني بمادتي الزنك والأوميغا، يُعتبر تناول الجمبري مفيداً لصحة الشعر ومنع تساقطه والمحافظة على صحة فروة الرأس.

 

الصحة الجنسية: لأنه غني بالفيتامين E وبالزنك، معروف عن الجمبري أنه من الأطعمة التي تساهم في تحسين الصحة الجنسية للرجال والنساء على حد سواء.

 

صحة العظام: يحسّن الجمبري من صحة العظام كونه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور، ويحميها من الهشاشة.

 

تحسين المزاج: وذلك لاحتوائه على مادة الأوميغا 3 المعروفة بمساهمتها في التقليل من الإكتئاب وتحسين حالة المزاج.

 

إقرئي المزيد عن فوائد المأكولات البحرية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً