علاج صداع الجيوب الأنفية

علاج صداع الجيوب الأنفية

علاج صداع الجيوب الأنفية مسألة مهمة وضرورية خاصة لمن يعانون من التهاب الجيوب الانفية ويصابون بالصداع بسببها.

وصداع الجيوب الانفية من الاعراض الشائعة التي يعاني منها الافراد خاصة في فصل الشتاء، ويرتبط هذا النوع من الصداع بالتهاب الجيوب الانفية الذي يحدث نتيجة تورم وانتفاخ الاغشطية المبطنة للجيوب الانفية، وهو ما يتسبب بالضغط على المنطقة المحيطة بالعينين والخدين والجبين.

تتفاوت طبيعة صداع الجيوب الانفية بين الالم الطبيعي والالم الحاد، وبالامكان علاج صداع الجيوب الانفية من خلال طرق عدة تعرفي عليها في موضوعنا اليوم لكن اولا دعينا نتطرق للاسباب التي تؤدي للاصابة بهذا الصداع.

اسباب صداع الجيوب الأنفية

هناك اسباب عديدة تتسبب بالاصابة بصداع الجيوب الانفية وهي على الشكل التالي:

•    وجود بعض انواع العدوى البكتيرية او الفيروسية في تجاويف الجيوب الأنفية. 

•    الاصابة ب نزلات البرد، ما يسبب تورم التجاويف للجيوب الأنفيّة والتهابها، ليظهر الصداع كردة فعل تحسسية على ذلك. 

•    عدم قدرة الجيوب الأنفية على التخلص من السوائل المحتبسة في تجاويف الأنف، وهو ما يسبب الالم في جبهة الرأس واسفل العيون. 

•    نمو البكتيريا والفيروسات في تجاويف الجيوب الانفيّة، ما يسمح بتجمع السوائل فيها. 

علاج صداع الجيوب الأنفية

بالامكان التخلص من صداع الجيوب الانفية وعلاجه عن طريق الوسائل الاتية:

•    تناول المكملات الغذائية كالبروميلين: ويتم استخراجه من الاناناس وهو من اكثر المكملات الفعالة في علاج اعراض الجيوب الأنفيّة من بينها الصداع. 

•    المكمل الغذائي كريسيلين: يحتوي على مركبات الفلافونيد التي تعتبر من مضادات الالتهابات، كما تمنع افراز الهيستامين الذي يؤدي لتورم الجيوب الأنفية، اضافة لدورها في تقليل الضغط على الأنسجة الداخلية. 

•    العلاج بالوصفات المنزلية: وهي متنوعة ويمكن الاعتماد عليها في تخفيف حدة الصداع الذي ينتج عن التهاب وتضخم الجيوب الانفية، من بينها:

1.    شاي الليمون والشاي الأخضر: هذان المشروبان يحتويان على نسب عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج، ما يرفع من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العدوى المسببة لصداع الجيوب الأنفية، كما يمكن الحصول على فيتامين ج من بعض المأكولات مثل القرنبيط، والرمان، والفراولة، والبرتقال، والبروكلي، والتوت البري.

2.    القرفة: من الأعشاب والتوابل المنكهة التي تلعب دورا فعالا في علاج مشاكل الجيوب الأنفية ومن ابرزها الصداع المرافق لالتهاب هذه الجيوب، ويمكن الافادة منها بخلط القليل من مسحوق القرفة مع القليل من الماء لتكوين عجينة، ثم اضافة ملعقة صغيرة من بودرة خشب الصندل، ووضع العجينة على الجبهة وتركها لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم غسل المنطقة بالماء، مع تكرار العملية مرتين في اليوم حتى يختفي الصداع.

3.    الزنجبيل: يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة، كما يمكن استخدامه كمسكن لآلام صداع الجيوب الأنفية، ما عليك سوى تقطيع جذوره الطازجة على شكل شرائح ونقعها في كوب من الماء المغلي لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم شرب الشاي الناتج وهو دافئ ثلاث مرات في اليوم، كما يمكن مضغ الجذور للحصول على نتيجة أسرع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً