فوائد واضرار السحلب على الصحة

فوائد واضرار السحلب على الصحة

يعد السحلب من اكثر الاطعمة المشهورة خلال فصل الشتاء، كونه يؤمن الدفء الضروري للقضاء على برد الشتاء القارس اضافة الى الطعم المميز.

والسحلب او الابقع كما يطلق عليه في بعض الدول، من الاكلات العشبية الخفيفة وسهلة التحضير ويمكن الاستمتاع بمذاقها اللذيذ جدا وكذلك الافادة من فوائدها الصحية. ويعتبر السحلب الايراني من افضل انواع السحلب على مستوى العالم لجهة الطعم والجودة والتركيب.

يتم اعداد السحلب من مسحوق نشوي ناعم ويتم تناوله على شكل شراب ساخن او ادخاله ضمن بعض انواع الحلويات او الوصفات الخاصة بالعلاجات الصحية والجمالية.

لكن للسحلب بعض المضار، نستعرضها ايضا بعد التطرق لفوائده.

فوائد السحلب على الصحة

يحتوي السحلب على العديد من العناصر الغذائية الطبيعية التي تجعل منع غذاءا مهما، فهو غني بالكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام والقوتها ويحميها من الهشاشة فضلا عن تعزيز صحة العضلات والمفاصل. كما ان الكالسيوم يحمي من الكثير من الامراض المتعلقة بالعظام كالروماتيزم وضعف بنية ونمو الجسم ومشاكل العمود الفقري كالتقوس.

كما ان السحلب علاج مفيد لمشاكل الجهاز الهضمي ومنها الاسهال فهو يعمل كمضاد طبيعي للاسهال المزمن ويعمل على مسك المعدة واراحتها.ويستخدم السحلب لعلاج البواسير ومشاكله كالنزيف المرافق للبواسير وهي مشكلة يعاني منها الكثيرون خاصة النساء بسبب الضغط الناشئ عن الولادة او الجلوس لوقت طويل اضافة لبعض العوامل وراثية.

من جهة اخرى، يحتوي السحلب على مجموعة كبيرة من الزيوت الطيارة التي تتمتع برائحة زكية ومذاق لذيذ، وهذه الزيوت فعالة في تحسين الحالة المزاجية والاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق الناتجين عن ضغوط الحياة.

كما ان السحلب غني بحوالي 48% من المواد البروتينية والمواد الهلامية والنشاء، وكلها مواد تعتبر معمة لتغذية الجسم بشكل عام. اضافة لاحتوائه على السكروز بكمية عالية وهو ما يجعله مثالي لمنح الطاقة والنشاط للجسم ويساعد على تعويض نقص السكر في الجسم بشكل طبيعي.

يعتبر السحلب علاجا جيدا لمشاكل الرحم ومنها نزيف الرحم كونه يسهم في وقفه خلال وقت قياسي كما ان السحلب علاج فعال لمرض السل وغيره.

اضرار السحلب على الصحة

على الرغم من فوائده ومزاياه الصحية العديدة التي ذكرناها اعلاه، الا انه يبقى هناك بعض النواحي السلبية او المضار لتناول السحلب.

من هذه النواحي عدم الافراط في تناوله كونه يمكن ان يؤدي لنتائج عكسية منها الامساك بسبب ميزته الكبيرة في القبض على المعدة والامعاء. وبالتالي ينصح بالاعتدال في تناوله منعا لحدوث هذه المشكلة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً