5 أضرار ستواجهكم في حال فقدانكم الكثير من الوزن بشكل سريع!

5 أضرار ستواجهكم في حال فقدانكم الكثير من الوزن بشكل سريع!

خسارة الوزن الكبيرة والسريعة قد تنعكس بشكل سلبي على الجسم، حيث أن النظام الغذائي الذي يعتمد على طرق لتخفيض الوزن بوقت قليل قد يؤدي إلى نقص في التغذية، وفقدان العضلات وتقليص سرعة عملية الأيض، إلا أنه وبالمقابل فإن فقدان الدهون بشكل تدريجي يساعد في تنمية نمط حياة متوازن وصحي.

فما هي الأضرار التي قد يسببها فقدان الوزن بسرعة؟ إليكم الجواب من موقع صحتي.

 

خسارة وزن الماء

 

إن فقدان الوزن بسرعة كبيرة تؤدي الى الخسارة من وزن الماء في الجسم، وليس من حرق الدهون، ما يسبب جفاف الجسم ويؤثر سلباً على مختلف الأعضاء والعمليات الحيوية والشعر والبشرة.

 

التعب والإرهاق الدائم

 

إن خسارة الوزن السريع يؤدي الى تخفيض كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً بشكل مفاجئ وغير صحيّ، ما يؤدي الى شعور الشخص بالتعب والإرهاق، مع إحتمال الإصابة بالدوار والخمول والرغبة الدائمة في النوم.

 

حالات التسمم

 

في حال اإتباع نظام غذائي قاس، يمكن للجسم التوجّه نحو التسمم، ما يتطلّب تدخلاً طبياً سريعاً لإعادة توازن البروتينات والسكريات والدهون في الجسم.

 

ترّهل البشرة

بعد خسارة الوزن بشكل سريع، من الممكن أن تصبح البشرة مترهلة وذات مظهر غير متناسق لا سيما في مناطق البطن والذراعين والقدمين، وذلك لأنه عندما يفقد الجسم جزء من كتلته بشكل سريع، فإن البشرة لا تتمكن من الانكماش بسرعة وبشكل يتوافق مع الكتله المفقودة، ما يؤدي الى ظهور الترهلات. وهنا نشير الى أنه من الممكن أن تعود البشرة الى طبيعتها مع مرور الزمن، إلا أنه وفي حال عدم إنكماشها خلال عامين، فمن الممكن اللجوء الى العملية الجراحية لإزالة الجزء المترهل وإعادة شدّها.

 

مشاكل الكبد

 

إن فقدان الوزن السريع قد يؤدي الى مشاكل جدّية في الكبد نتيجة التغير المفاجئ في الأحماض الدهنية في الجسم الذي يترافق مع خسارة الوزن بطريقة غير صحيّة ومدروسة.

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً