3 نصائح للتغلّب على أمراض القلب في منتصف العمر

3 نصائح للتغلّب على أمراض القلب في منتصف العمر

مع التقدم بالعمر، ترتفع نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية ويزداد إحتمال الوفاة بنوبة قلبية. وبينما يكون على الشخص الاهتمام بصحة قلبه منذ سنوات الشباب الأولى، إلّا أن هذا الأمر يتطلّب عنايةً مضاعفةً في منتصف العمر.نصائح الوقاية من أمراض القلب في منتصف العمر:
الإقلاع عن التدخين
يبقى تدخين السجائر العامل الرئيسي الذي يجب الإقلاع عنه تجنباً لأمراض القلب والأوعية الدموية خصوصاً في منتصف العمر. فالمواد الكيميائية الموجودة في كل أنواع السجائر تسبب نوعاً من التلف في الاوعية الدموية المرتبطة بالقلب بعد إحتراقها وتؤدي في نهاية المطاف إلى نوبات القلب وانسداد الشرايين. أمّا وفور التوقف عن التدخين، يبدأ خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالانخفاض خلال أشهر ويصل إلى مستوى الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدا في غضون 3 إلى 5 سنوات.
خفض مستوى الكولسترول
ارتفاع الكوليسترول في الدم هو من العوامل التي تزيد كثيراً من فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية في منتصف العمر. الكوليسترول في الدم يستقر على الجدران الداخلية للشرايين، ويضيّقها ولا يسمح بمرور كمية الدم الكافية إلى القلب. لذا من المهم أن تهدف إلى تقليل نسبة الكولسترول الكلي إلى أقلّ من 200 ملغ / دل، الكولسترول السيء LDL أقل من 130 ملغ / دل والكولسترول الجيّد HDL فوق 35 ملغ / دل.
من هنا عليك تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون المشبّعة والسكريات، والتركيز على الألياف الغذائية التي تعزّز الشعور بالشبع وتخفّض من نسبة تناول المزيد من السعرات الحرارية. كما من المهم التركيز على أنواع البروتين الموجودة في الحبوب، اللحوم الخالية من الدهون والأسماك.
ممارسة الرياضة
إن النشاط المعتدل الشدّة، بما في ذلك المشي السريع، يرتبط مع انخفاض كبير في مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وتدعم هذه النتائج دراسة لباحثين من جامعة جنوب غرب تكساس الطبية، وقد نشرت نتائجها في دورية Circulation التابعة لجمعية القلب الأميركية. من هنا أهمية ممارسة النشاط البدني المكثّف المعتدل طيلة أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة الذي من شأنه الحفاظ على وزن صحي كما ويساعد أيضاً على الحدّ من مقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بداء السكري غير المعتمد على الأنسولين، الذي يبدو أنه يشكل عامل خطر أقوى لأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء والرجال خصوصاً في منتصف العمر.
(صبايا ستايل)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً