لماذا يعتبر الجرجير مهمّاً في نظامكم الغذائي؟

لماذا يعتبر الجرجير مهمّاً في نظامكم الغذائي؟

الجرجير هو نوع من الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية الأساسية وينتمي إلى الفصيلة الخردلية التي تشمل أيضاً الكرنب واللفت والفجل. إن الجرجير موجودٌ في كلّ ّأنحاء العالم وكان يُعتبر من أساسيات الطبّ القديم حيث كان يُستخدم كعلاج يمنح الجسم طاقةً ونشاطاً بالإضافة إلى تسهيل الهضم.

 

حقائق الجرجير الغذائية

 

يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من الفيتامين C تتخطى تلك الموجودة في البرتقال، وكالسيوم أكثر من الحليب، وحديد اكثر من السبانخ وحمض الفوليك أكثر من الموز حتى. كما أن الجرجير يحتوي على كمية كبير من الفيتامين A وفيتامين B6 وفيتامين B12 والمغنيسيوم والفوسفور المطلوبة لجسم صحي.

 

ما هي فوائد الجرجير؟

 

مفيدٌ للحمل

 

بما أن الجرجير يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك، فهو مفيدٌ جداً لفترة الحمل خصوصاً أن هذا النوع من العناصر الغذائية يساعد على نمو دماغ الجنين بشكل صحيّ ويمنع التشوهات. كما ان وجوده يساعد الجسم على امتصاص الحديد ومنع إصابة المرأة والجنين بفقر الدم أو الأنيما الذي يتسبّب بمشاكل كبيرة خلال الولادة. بالإضافة إلى هذا، إن غنى الجرجير بالكالسيوم يساعد على نموّ عظام الجنين وتعزيز صحة الحامل ومنع إصابتها بهشاشة العظام.

 

صحة العيون

 

يحتوي الجرجير على مادتين مفيدتين لصحة العيون ما يؤدي إلى تقوية النظر هما الليوتين وزياكسانثين. إن هاتين المادتين تلعبان دوراً مهماً في حماية العيون من تطوير مشكلة الضمور البقعي والماء الزرقاء بالإضافة إلى ضعف النظر خصوصاً عند كبار السنّ.

 

يعدّل مستوى السكر في الدم

 

ينصح مرضى السكري بتناول الجرجير بهدف تعديل مستوى السكر في الدم. فالجرجير يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف تجعله قادراً على خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم وابطاء امتصاص السكر في الدم.

 

يعزّز صحة القلب

 

إن غنى الجرجير بالبوتاسيوم يجعله من الأطعمة التي تعمل على خفض ضغط الدم ما يساعد على إسترخاء أوعية الدم وتمرير الدم بشكل طبيعي دون أيّ عقبات. كما ان الجرجير يعمل على منع تصلّب الشرايين والحدّ من الجلطات والسكتات بسبب إحتوائه الكبير على مادة اللوتين.

 

بعض النصائح لتناول الجرجير:

 

– من المفيد إضافة الجرجير إلى كلّ أنواع السلطات.

– يمكن تحضير عصير الجرجير من خلال وضعه في الخلاط مع 5 ملاعق صغيرة من ماء الورد وشربه يومياً للحصول على فوائده الصحية التي ذكرناها أعلاه.

– من المهم الإعتدال في تناول الجرجير ذلك لأن كثرته قد تسبّب بحصى الكلى وحرقة في المثانة.

 

لقراءة المزيد عن الجرجير إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً