طريقة علاج انتفاخ البطن لدى الرضيع

طريقة علاج انتفاخ البطن لدى الرضيع

تتعرض الأم خلال ولادتها لمولود جديد إلى الكثير من التحديات المرهقة التي تتواصل خلال فترة نمو الطفل، وأهمها إصابة الطفل الرضيع بانتفاخ البطن بسبب الغازات. سنقدم لك أيتها الأم في هذا المقال طريقة التعامل مع مشكلة الغازات لدى الرضيع لتتجاوزيها بشكل سليم يضمن راحتك وراحة مولودك الجديد.
ماهي أسباب الانتفاخ لدى الرضع؟
ـ يعتبر ابتلاع الطفل للهواء أثناء عملية الرضاعة من أبرز الأسباب التي تساهم في تشكل الغازات داخل البطن وتتسبب في انزعاج الرضيع بشكل كبير.ـ قد تتسبب وضعية الجلوس أثناء الرضاعة والتي تكون خاطئة في انتفاخ البطن بالهواء، كما أن عدم قدرة الرضيع على الرضاعة بسهولة في أسابيعه الأولى يتسبب في إصابته بالغازات أثناء ابتلاع الحليب.ـ يتأثر الطفل الرضيع بنوعية الأكل الذي تتناوله الأم وبشكل مباشر، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات، كالأطعمة الحريفة، البهارات، الثوم، الكرنب، القرنبيط والكافيين بأنواعه.ـ عدم إعطاء الطفل الوقت الكافي حتى يتجشأ ويتخلص من الهواء الزائد من معدته مما يؤدي إلى وصوله للأمعاء.

 ماهي علامات الإصابة بالغازات لدى الطفل
ـ البكاء المتواصل وتحرك الطفل بعصبية واضحة.ـ انتفاخ البطن وتحوله إلى مشدود أو صلب عند الضغط عليه، مع شعور الطفل ببعض الراحة عند التدليك.

أعشاب مناسبة لعلاج انتفاخ البطن
ـ اليانسون: قومي بغلي ملعقة صغيرة من بذور اليانسون في كوب من الماء، اتركي المزيج حتى يصبح دافئا وقدميه بعد تصفيته.ـ النعناع: من المعروف أن النعناع يتضمن مواد مهدئة للجهاز الهضمي بفاعلية. زودي طفلك بمغلي النعناع وتناولي منه.
–زيت النعناع: يفيد استخدام زيت النعناع في تدليك معدة الطفل على التخلص من الآلام المصاحبة للمغص، حيث يتضمن نفس الخصائص العلاجية للنعناع.ـ الشمر: يعد مغلي بذور الشمر من أفضل العلاجات للطفل وللأم على الحد السواء، حيث يفيد في طرد الغازات بشكل فعال.
ـ البابونج: يساعد البابونج على علاج المغص عند الأطفال وتهدئة المعدة. حضري مغلي البابونج لك ولطفلك لتحصلي على نتيجة جيدة.

نصائح لتجنب الإصابة بالغازات
ـ احرصي أيتها الأم على إرضاع طفلك بوضعية سليمة، حيث يكون مستوى الرأس أعلى من مستوى البطن وذلك لجعل اللبن يستقر أسفل المعدة مع صعود الغازات لأعلى لتخرج بسهولة بعد ذلك.الأمر سيان بالنسبة للرضاعة الاصطناعية، حيث  عليك الحفاظ على نفس الوضعية على أن تكون حلمة الببرونة ممتلئة باللبن عند الرضاعة ولا تتضمن الهواء.ـ احرصي على تجشع الطفل بعد كل رضعة، احمليه على كتفك وقويم بالتربيت برفق على ظهره حتى يتخلص الطفل من كمية الهواء التي ابتلعها خلال الرضاعة ليشعر بالراحة.ـ تفيد بعض التمارين في طرد الغازات من بطن الطفل، قومي بوضع الطفل على ظهره مع رفع ساقيه وتحركيهما كأنه يركب دراجة.ـ افركي بطن طفلك بزيت الزيتون في شكل حركات دائرية لطيفة حتى يتمكن من طرد الغازات بسهولة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً