كيفية التغلب على النعاس اثناء القيادة

كيفية التغلب على النعاس اثناء القيادة

من المؤكد ان قيادة السيارات امر ممتع للغاية، لكن النعاس والرغبة في النوم اثناء القيادة يمكن ان تحول هذه التجربة المثيرة لحدث مؤسف وحزين.

فالنعاس الذي يغلب معظم السائقين اثناء القيادة، خاصة الذين يسافرون لمسافات طويلة او عند العودة من العمل متعبين او مرضى، يمكن ان يتسبب بحوادث قد تكون مميتة في كثير من الاحيان.

لذا نقدم لكم من موقع “هي” اليوم، نصائح مفيدة للتغلب على النعاس اثناء القيادة وتجنب التعرض للحوادث.

كيفية التغلب على النعاس اثناء القيادة

•    التوقف عن القيادة بعد كل ثلاث ساعات واخذ قسط من الراحة داخل السيارة أو خارجها.

•    المشي قليلا واستنشاق الهواء النقي، كونه ينعش الجسد والروح ويساعد على التركيز اثناء القيادة.

•    عدم مواصلة القيادة بعد الاستراحة في حال استمرار الشعور بالتعب، ويمكن تأجيل السفر لليوم التالي ان اقتضت الحاجة.

•    تجنب المشروبات الغنية بمادة الكافيين كالقهوة والشاي المشروبات الغازية او مواد منشطة اخرى كمشروبات الطاقة. فهي على الرغم من انها تنشط دماغ الانسان لبعض اللحظات، الا ان مفعولها يزول بسرعة لتصبح درجات التعب اكبر من السابق.

•    الحرص على وجود احد الاشخاص المرافقين للسائق ويكون يقظاً لمؤانسة السائق وتشجعيه على الاستراحة في حال ظهور علامات التعب عليه.

ويشير هانز غونتر فيس، طبيب النوم والخبير الالماني، انه بامكان قائدي السيارات التغلب على التعب والنعاس اثناء القيادة بالحصول على غفوة قصيرة في اماكن الاستراحة على الطريق. 

ويضيف فيس انه بالامكان ايضا ممارسة النشاط البدني او بعض الحركات الرياضية للحفاظ على اليقظة والانتباه أثناء القيادة، مشددا على ان مشروبات الطاقة، او فتح النوافذ او الاستماع الى الراديو بصوت مرتفع هي من الوسائل الاقل فعالية للحفاظ على اليقظة والتنبه اثناء القيادة.

وبحسب الخبير الالماني، فان الدماغ يعمل في الظلام على انتاج هرمونات تعمل على استدعاء التعب وتعزز فرص النوم، لذلك يميل المرء للنعاس والارهاق خلال فصل الشتاء، ما يوثر سلبا على القدرة على قيادة السيارة وربما يؤدي الى النوم لثوان معدودة.

ومن المؤشرات الدالة على التعب والنعاس أثناء القيادة، كثرة التثاؤب والشرود الذهني. 

هذا وحذر الخبير الالماني من ان النوم اثناء القيادة يمكن أن يتسبب في حوادث خطيرة، حيث ان اغماض العين 3 ثوان فقط عند السير بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، يعني قطع مسافة 80 مترا دون رؤية اي شيء على الطريق وبالتالي زيادة احتمال التعرض للحوادث.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً