كيفية ضبط نسبة الكولسترول في الدم

كيفية ضبط نسبة الكولسترول في الدم

كيفية ضبط نسبة الكولسترول في الدم مسألة مهمة وضرورية، كون ارتفاع الكولسترول يمكن ان يؤدي لمشاكل صحية عديدة خطيرة اهمها وابرزها امراض القلب.

وهناك نوعان من الكولسترول، الجيد والضار. وعند الحديث عن القلق من ارتفاع الكولسترول، فان المقصود هو الكولسترول الضار ذو الدهون منخفضة الكثافة التي تترسب في الشرايين وتؤدي لانسدادها وتصلبها، في حين ان الكولسترول الجيد يحوي دهون ذات كثافة عالية تحمل الترسبات بعيدا عن مجرى الدم ولا تتسبب بانسداد الشرايين.

وفي حالة ارتفاع نسبة الكولسترول عن الحد الطبيعي، اي اكثر من 200 مللجرام في اليوم، يحتاج الشخص المصاب بهذا الارتفاع لاتباع طرق ونصائح حياتية وغذائية معينة تساعد في خفض الكولسترول المرتفع واعادته لمستواه الطبيعي. 

الطريقة الاولى تكون بممارسة التمارين الرياضية والمشي، وفي حال بقيت النسبة مرتفعة يمكن اللجوء للادوية وتناول جرعة خفيفة منها حسب ما يصفه الطبيب المختص لتجنب مضاعفات ارتفاع الكولسترول. وبعدها يجب الالتزام ببعض النصائح لضبط الكوسترول والحيلولة دون ارتفاعه من جديد.

كيفية ضبط نسبة الكولسترول في الدم

النظام الغذائي السليم والصحي والمتوازن هو افضل واهم الوسائل لضبط نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي ينصح بزيادة تناول الاطعمة الغنية بالكولسترول الجيد وتقليل استهلاك الاطعمة الغنية بالكولسترول الضار.

من الاطعمة الغنية بالكولسترول الجيد نذكر:

الافوكادو والمكسرات خاصة الجوز واللوز والاسماك وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت بذور الكتان والهليون والشوكولاته الداكنة.

اما الاطعمة التي ينصح بالابتعاد عنها كونها تحتوي على الكولسترول الضار فهي:

الاطعمة الحيوانية بشكل عام وصفار البيض والزبدة ومنتجات الالبان الدسمة واللحوم الحمراء وجلد الدواجن والدهون المتحولة التي يصنعها الانسان كالسمن البقري والسمن النباتي والمخبوزات المصنعة ومنتجات الدقيق الابيض. 

كما ينصح الاطباء بادخال الالياف الى النظام الغذائي لضمان نسبة الكولسترول ضمن الحد الطبيعي، ويمكن الحصول على الالياف من الخضروات والفواكه والبقول والمكسرات ومنتجات الدقيق الاسمر والارز البني.

وبالتالي يجب على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، مراقبة البيانات الغذائية على عبوات واكياس الطعام، فضلا عن اتباع التوصيات الغذائية المناسبة التي تكون عادة تحت اشراف الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً