كيف تجعلين سنة 2018 مميزة ومختلفة؟

كيف تجعلين سنة 2018 مميزة ومختلفة؟

ثمة مناسبات وتواريخ تبعث في داخلنا الرغبة في التغيير والبحث عن التعديل، سواء كانت بداية سنة جديدة أو يوم الميلاد، أو زواج، أو الحصول على ترقية، أو حتى ولادة طفل، فهذه المناسبات تدفعنا لبداية جديدة في حياتنا على كافة المستويات، سواء كانت بسيطة كالرغبة للوصول لوزن معين، أو كبيرة كامتلاك منزل.

وذكرت الأخصائية النفسية، سعدية القعيطي، لـ «سيدتي نت» بعض نتائج الدراسات في علم النفس التي تنصحك لبدء سنة مختلفة ومميزة وأن تفكري بعيداً عن النمطية وأن لا تضعي أهدافك بشكل تقليدي، وأهم هذه الدراسات:

• نشر موقع الجمعية الأمريكية (APA association for psychological science) أن البعض يخفق في تحقيق أي تعديل أو تطور في حياته، مما يسبب له الإحباط وعدم الرغبة في التفكير بوضع أهداف لحياته:

الأجدى أن تبدئي بخطوات بسيطة لتحقيق الأهداف:

– لا تضعي هدفاً كبيراً كالحصول على مليون ريال خلال عام وتفاجئين أنك لم تستطيعي تحقيقه!
– يفضل تقسيم الهدف لأهداف صغيرة، ومكافأة نفسك مع كل هدف وخطوة تمكنت من القيام بها، مما يساعدك على تحقيق العديد من الأمور التي تطمحين لتحقيقها في كافة مجالات حياتك.

• سنذكر هنا طريقة مختلفة وجميلة ذكرتها الطبيبة النفسية «أيمي مورين» بهذا الخصوص:

لابد من إنشاء هدف جديد كل شهر:

– فبدلاً من تحديد هدف كبير تسعين لتحقيقه خلال الـ365 يوماً القادمة، بإمكانك تحديد هدف لكل شهر بالسنة، فمثلاُ يكون شهر يناير هو الشهر الذي تبدئين فيه بالالتزام بممارسة الرياضة 3 أيام بالأسبوع.
– يفضل كتابة الأهداف التي تريدين تحقيقها في كل شهر من السنة، أو الاكتفاء بكتابة هدف أول شهر وقبل الانتهاء من الشهر تكتبين هدفاً آخر تودين تحقيقه في الشهر الذي يليه.

متابعة العادات الصحية الخاصة بك:

– بإمكانك البدء بعادات صحية مفيدة كالأكل الصحي أو النوم مبكراً.
– تستطيعين بنهاية كل يوم الكتابة في مذكرتك عن 3 ممارسات صحية طبقتها اليوم، وأن تكافئي نفسك على ذلك.
– من شأن هذه الطريقة أن تعلمك البحث عن كل ما هو صحي وصالح لك؛ لتتبعيه وتمارسيه وتجعليه أسلوباً لحياتك.

كرري على نفسك جملة إيجابية عن هدفك:

– مثلاً: بدل من قولك أن 2018 ستكون سنة الادخار المالي، قولي «سأشتري ما أحتاج إليه فقط» تكرارك لها حين تذهبين للتسوق سوف يساعدك على تعديل سلوكياتك الشرائية، قد لا تلتزمين بها دائماً، ولكنها مع الوقت سوف تعطي مفعولها.

إجراء تجارب أسبوعية:

– اجعلي لك هدفاً جديداً وغريباً كل أسبوع، ففي هذا الأسبوع مثلاً تقررين التحدث مع 5 غرباء كل يوم وسترين ما سوف يحدث معك.
– سوف تساعدين عقلك على التطور وقد ينتهي بك الأمر لتكوين صداقات مفيدة عديدة، أو قد تقررين في أسبوعٍ ما أن تمشي لنصف ساعة قبل ذهابك للعمل، سوف ترين أثره ونتيجته في نشاطك خلال اليوم.
– بإمكانك أن تفعلي أي شيء لمدة أسبوع، وسوف تكتشفين إستراتيجيات جديدة وأموراً مختلفة عن نفسك وقد ترغبين بتحويل بعضها لعادات منتظمة، ولن تكتشفي ذلك إلا إذا بدأت بالممارسات المختلفة.

اصنعي قائمة وضعيها في مرطبان:

– اكتبي قائمة بالأمور التي تودين تحقيقها وعملها في سنة 2018، سواء كانت أموراً تودين تحقيقها في الشهر أو في الأسبوع.
– اكتبيها على قصاصات ورقية صغيرة، وضعيها في مرطبان زجاجي مزخرف.
– اختاري بشكل عشوائي قصاصة كل أسبوع أو كل شهر حسب ترتيبك لها، واستمتعي بعملها.
وتشير القعيطي لمقولة الكاتب هنري جيمس «ثلاثة أشياء مهمة في حياة الإنسان، الأولى أن تكون لطيفاً، والثانية أن تكون لطيفاً، والثالثة أن تكون لطيفاً»Three things in human life are important: the first is to be kind; the second is to be kind; and the third is to be kind. «فلنجعل اللطف شعاراً لسنة 2018 ونلتزم به مع كل من نقابله، فالبشرية بحاجة ماسة للطف».

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً