خطر استخدام زيت جوز الهند على البشرة

خطر استخدام زيت جوز الهند على البشرة

يُعرف زيت جوز الهند بأنه منتج مدهش يصلح لاستخدامات عدة، أبرزها تقوية الأظافر، وتبييض الأسنان، وإزالة المكياج. كما أثبت فاعليته في حرق الدهون. ولكنه على عكس ما كان يُعتقد، زيت جوز الهند ليس جيدًا لكل شيء، بخاصة في استعماله كمرطب للوجه. إذ يمكن لزيت جوز الهند أن يسدّ مسام الوجه ما يؤدي الى ظهور حب الشباب.يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة بكمية كبيرة، ما يؤدي إلى إغلاق مسام الوجه ومنع البشرة من التنفس، وبالتالي تعطيل عمل الخلايا. من هنا لا يحبذ استخدام زيت جوز الهند كمرطب ولا سيّما للبشرة الدهنية. يمكن أن يكون زيت جوز الهند بمثابة مزيل مكياج لذوي البشرة الحساسة.
لا يقتصر خطر استخدام زيت جوز الهند على الوجه فحسب، ولكنه قد يؤذي الشعر أيضًا. يوصي البعض باستخدام زيت جوز الهند البكر على الشعر. ولكنّ المشكلة أنّ هذا النوع يمنع فتحات بصيلات الشعر التي تحتفظ بها الغدد الدهنية من إنتاج الزيت المفيد للشعر.أهم أطباء الأمراض الجلدية يوافقون على أنّ زيت جوز الهند يسد المسام ويسبب المشاكل عند وضعه على الوجه. عند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة ستتزايد البكتيريا وخلايا الجلد الميت، ما يؤدي إلى تكوّن الزيت الذي يساعد أساسًا في انسداد المسام. إذ إنّ زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت السميكة، التي يصعب استيعابها بشكل كافٍ من جانب البشرة، ما يشكل حاجزًا على المسام. وبالتالي، ستتفاقم البكتيريا وخلايا الجلد الميت تحت الجلد وتسبب إنتاج شحم زائد، ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
اذًا ننصحكِ بالابتعاد عن النصائح القديمة والتوقف عن استخدام زيت جوز الهند على الوجه والشعر.ما الذي يمكن استخدامه كبديل لزيت جوز الهند؟
يُنصح باستخدام زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا بدلًا من زيت جوز الهند، فهذه الزيوت تحتوي على كمية أقل بكثير من الكوميدوغينيك، وتقدّم الأحماض الدهنية والمواد المغذية التي تغذي البشرة.
أما إذا كنتِ تعانين البشرة الجافة وتحتاجين الى ترطيب مكثف، ننصحكِ باستخدام زيت الجوجوبا، الذي يساعد على ترطيب البشرة من دون أن يسد المسام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً