هكذا تحمي عينيك من المياه الزرقاء!

هكذا تحمي عينيك من المياه الزرقاء!

إن المياه الزرقاء أو ما يعرف ايضاً بالغلوكوما Glaucoma هي مجموعة أمراض تصيب العين وتضرّ بالعصب البصري، وهو أمر حيوي للنظر وغالباً ما يتسبب بإرتفاع كبير في ضغط العين.إن المياه الزرقاء هي واحدة من أهم أسباب العمى البصري ويمكن أن تصيب الإنسان في أي عمر إلّا أنها أكثر شيوعاً لدى كبار السن. كما أن فقدان الرؤية بسبب المياه الزرقاء لا يمكن استردادها لذلك من المهم الوقاية منها والتشخيص المبكر بهدف علاجها ما يخفض نسبة فقدان البصر أو يمنعها حتى.
من أبرز أسباب المياه الزرقاء:
– ارتفاع ضغط العين: أي يتخطى النسبة الممتدّة من 8 إلى 22 مم زئبق لتصبح كرة العين أكثر صلابة وتضغط بقوة على العصب البصري. هذه المشكلة تصيب إجمالاً من تخطى عمر الـ45 عاماً.
– داء السكري: إن السكري يؤثّر كثيراً على سلامة العصب البصري ويؤدي أيضاً للإصابة بالمياه الزرقاء.
-الإصابة المباشرة في العين: يمكن للإصابة المباشرة بالعين أن تؤثّر بشكل مباشر على ألياف العصب البصري ما يؤدي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء أيضاً.
– مضاعفات العين التي لم تُعالج: أي مثل ظهور النقط العمياء في مجال الرؤية الطرفية أو حتى فقدانها تماماً بالإضافة إلى فقدان البصر.
طرق الوقاية من المياه الزرقاء
قد لا تكون قادراً على منع المياه الزرقاء تماماً، ولكن هذه الخطوات الوقائية يمكن أن تساعدك في الكشف عنها في وقت مبكر، والحدّ من فقدان الرؤية.
الفحوص والكشف المستمرّ على صحة العين
إن فحوص العين الشاملة العادية يمكن أن تساعد في الكشف عن المياه الزرقاء في مراحله المبكرة قبل حدوث ضرر لا عودة عنه. كقاعدة عامة، إجراء اختبارات شاملة للعيون كل أربع سنوات ابتداء من سن الـ 40 عاماً وكل سنتين بدءاً من سن الـ 65. قد تحتاج إلى فحوص أكثر تواتراً إذا كنت معرّضاً لتطوير الإصابة بالمياه الزرقاء. اطلب من طبيبك أن يوصي بجدول الفحص المناسب لك.
تعرّف الى تاريخ عائلتك الصحي
إن المياه الزرقاء يمكن أن تنتقل من خلال الجينات الوراثية من هنا إذا كان أفراد عائلتك مصابون بهذه المشكلة فأنت في خطر متزايد، وتحتاج إلى إجراء فحوص سنوية لصحة العين.
ممارسة الرياضة بأمان
قد تساعد التمارين المعتدلة العادية على منع الإصابة بالمياه الزرقاء من خلال تقليل ضغط العين. تحدث مع طبيبك حول برنامج التمرين المناسب.
قطرات العين المنتظمة
إن قطرة العين المخصصة للمياه الزرقاء يمكن أن تقلل إلى حد كبير من خطر ارتفاع ضغط العين. من هنا يجب استخدام قطرات العين التي يصفها الطبيب بانتظام حتى إذا لم تكن تعاني من أعراض المياه الزرقاء.
ارتدي واقٍ للعين
إصابات العين الخطيرة يمكن أن تؤدي إلى المياه الزرقاء من هنا عليك ارتداء نظارات تحمي العين خصوصاً عند ممارسة الالعاب الرياضة العالية السرعة مثل كرة المضرب، الملاكمة وغيرها.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً