القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة.. ما أفضل طريقة للحصول على الكافيين؟

القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة.. ما أفضل طريقة للحصول على الكافيين؟

القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة.. ما أفضل طريقة للحصول على الكافيين؟

القهوة أو الشاي أو الشوكولا.. ماهي أفضل الطرق الصحية للحصول على الكافيين

يستهلك الناس حول العالم ملايين أكواب القهوة يومياً للحصول على الطاقة والنشاط اللازم للقيام بأعمالهم، وأظهرت دراسة أجريت حديثاً أن كوب واحد من القهوة يقلل بشكل كبير من خطر الموت المفاجئ في عمر مبكر، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

وتمتلك مادة الكافيين تأثير نفسي قوي وعميق على عمل الدماغ فهي تخفض من نسبة الإصابة بالقلق والإكتئاب وتزيد من نشاط الجسم، ومن الواضح أنه من الممكن أن يكون لها أثار سلبية كالتحكم بالوزن في حال تناولها مع السكر. وفي سياق متصل، أثبتت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2010 أن الكافيين يرفع من قدرة الإنسان الإنتاجية كقوة عاملة.

«كبسولة ذكية» تكشف أمراض الجهاز الهضمي

 وفيمايلي مقارنة بين عدة مصادر للحصول على الكافيين:

القهوة

تبين الدراسات أن شرب القهوة أو الشاي بانتظام يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بشرط أن يتم تناولهما من دون سكر لأن هذا يؤثر على صحة الأسنان ويزيد من الوزن. وتستخدم القهوة كمنبه قبل ممارسة الرياضة لوضع الجسم في حالة حرق الطاقة، كما تحتوي القهوة على ضعفي كمية الكافيين الموجودة في الشاي أو أكثر لذلك يفضل تجنب شربها بكميات كبيرة كي لا تسبب حالة من القلق.

الشاي

يعمل الكافيين الموجود في الشاي بطريقة مختلفة عن القهوة التي تأتي بتركيز أعلى، فهو لايعمل بشكل سريع حيث يتفاعل الكافيين مع الأحماض الأمينية في الشاي ببطئ ثم يرسلها إلى الدماغ الذي يشعر حينها بالإسترخاء. وتوفر إضافة الحليب للشاي كميات من الكالسيوم واليود والفيتامينات المفيدة للجسم ولكن يفضل استخدام الحليب قليل الدسم لتقليل نسبة الدهون المشبعة في النظام الغذائي.

الشوكولا

يمكن أن تحتوي قطعة واحدة من الشوكولا على 10 ملغ من الكافيين الذي يساعد في الحصول على بعض الطاقة خاصةً في الليل، وترفد هذه الحلوى اللذيذة وخاصةً الشوكولا الداكنة الجسم بمضاد الأكسدة الذي يدعى الفلافونويد المركب، وهي تساعد على خفض ضغط الدم والحد من الإصابة بأمراض القلب بشرط أن تحتوي على 75% منها على مادة الكاكاو.

8 أسباب تجعل من السلطة الخضراء وجبتك المفضلة

القهوة

الشاي

الشوكولا

الكافيين

صحة الرجل

النظام الغذائي الصحي

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً