أغذية هامة لتقوية مناعة الطفل

أغذية هامة لتقوية مناعة الطفل

يحتاج الطفل الصغير خلال مرحلة النمو إلى الحصول على الغذاء الكافي والصحي ليكبر بشكل سليم، مع التركيز على نوعية الأغذية وليس على كميتها. ومن أهم الأشياء التي يجب على الأمهات التركيز عليها هو اكتساب الطفل لمناعة قوية ليقاوم الأمراض بشكل قوي حتى يحضى بحياة صحية. سنقدم لك أيتها الأم في هذا المقال بعض الأغذية التي يجب أن تكون على قائمة الأطعمة التي تقدميها لطفلك لتقوية مناعته بشكل طبيعي.
أغذية لتقوية مناعة الطفل
البروكولي
يعتبر البروكولي من أفضل الخضروات المفيدة لصحة كل من الأطفال والكبار على حد السواء، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناوله شكل دائم فهو يحتوي على نسب عالية من الألياف، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية التي تحمي الجهاز المناعي وتحسن الجلد بشكل أفضل.  كما أن تناوله بشكل دائم يساعد في تقوية العظام وعمل القلب بشكل سليم.
الطماطم
تمتاز الطماطم بقيمتها الغذائية العالية ، فهي  مصدر هام  لمادة الليكوبين التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة في الجسم. ينصح بأكل الطماطم طازجة لأن طبخها يعمل على التقليل من القيمة الغذائية التي تتوفر بها.
السمك
يحتوي السمك على حمض أوميغا 3 والمعادن المفيدة للجسم، بالإضافة إلى قدرته على تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقويته بفضل قيمته الغذائية العالية. هناك العديد من أنواع الأسماك المفيدة جداً للجسم مثل سمك التونا والسلمون والماكريلا.
الموز
الموز من الفواكه الغنية بالطاقة، الألياف والمعادن، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم لمنح الجسم الطاقة والحيوية.
الكيوي
يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من فيتامين سي،  البوتاسيوم، مضادات للأكسدة ومادة الكلوروفيل التي تعطي الفاكهة لونها الأخضر والتي تقاوم الأمراض، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم الذي تقوي القلب وتحمي الأوعية الدموية.
الثوم
يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي يساعد بشكل قوي في تقوية جهاز المناعة ضد أي نوع من أنوع الالتهابات. كما أنه يعمل كمضاد للسموم، لذلك يمكن إضافته لبعض الوجبات الغذائية الخاصة بالأطفال.
العسل
يعتبر العسل من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان، حيث يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات.  ينصح الأطباء بإعطاء ملعقة عسل يوميا للأطفال لإمدادهم بالطاقة الضرورية.
السبانخ
يشتهر السبانخ باحتوائها على نسبة من الحديد عالية، لذلك ينصح الأطباء بإعطاء السبانخ للأطفال بالأخص في مراحل نموهم، كونها غنية بالفيتامينات والحديد الذي يساعد على بناء جسم الطفل في مراحله الأولى بشكل صحي.
اللوز
يزود الجسم بالبروتين النباتي، كما أنه يعمل بشكل قوي على بناء العظام كونه يحتوي على نسبة عالية من المعادن اللازمة مثل الكالسيوم، المغنسيوم، المانجنيز والفسفور لبناء العظام، لذلك يعتبر ضروري في مراحل نمو الأطفال .
 الجزر
يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين، التي تتحول إلى  فيتامين أ، وهو ضروري في بناء جسم الأطفال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً