7 أطعمة ومصادر غذائية على كلّ طالب تناولها في فترة الإمتحانات

7 أطعمة ومصادر غذائية على كلّ طالب تناولها في فترة الإمتحانات

يساعد تناول بعض الأطعمة المحدّدة خلال فترة الإمتحانات على تحسين وظائف الدّماغ، وتعمل على تعزيز مستويات الطاقة والقدرات الذهنيّة عند الطّالب. فما هي هذه الأطعمة التي يُنصح بتناولها خلال هذه الفترة بالذات؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

المكسرات

 

إنّ تناول الطّالب بعض الوجبات الخفيفة يساعده في التركيز على واجباته المدرسيّة خصوصاً أثناء فترة الامتحانات؛ حيث تتطلّب هذه الفترة تركيزاً مضاعفاً.

 

في هذا السياق، يُنصح بتناول المكسرات الغنيّة بالفيتامين E وB6 وحمض الفوليك والأوميغا 3. هذه المكسرات مفيدة للدماغ وتشمل اللوز والجوز والبندق والكاجو والفول السوداني.

 

البذور

 

تحتوي بذور الكتان تحتوي على الأوميغا 3 التي تساعد على تعزيز الذاكرة. كما تحتوي بذور دوار الشمس على الثيامين، وهو أحد أشكال الفيتامين B التي تساعد على تعزيز القدرات الذهنية وتقوية الذاكرة.

 

الكربوهيدرات

 

تساعد على تهدئة جسم الطّالب واسترخاء ذهنه، كما أنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات يساعد على تجنب القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات، ما يساعد على المذاكرة بشكلٍ أفضل.

وتساهم الكربوهيدرات في زيادة إنتاج التربتوفان الذي يعمل على زيادة مستويات السيرتونين داخل الدماغ؛ فيعمل السيرتونين على تهدئة الذهن.

 

ويُنصح بتناول الكربوهيدرات في وقتٍ متأخر من الليل أثناء المذاكرة، حيث تساعد النسب العالية من السيرتونين الموجود في الكربوهيدرات على النّوم بشكل أفضل.

 

الحبوب الكاملة

 

تحفّز الحبوب الكاملة الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم نحوه. لذلك، يُنصح بتناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة، المعكرونة، دقيق الشوفان، الأرز البني والفشار.

 

ولكن، يجب تفادي تناول الحبوب المصنّعة الموجودة في الوجبات السريعة؛ إذ أنّها قد تسبّب الشعور بالخمول.

 

البروتين

 

تساعد الأطعمة الغنيّة بالبروتين على زيادة إنتاج الأحماض الأمينية كالتيروسين في الدم. فيعمل التيروسين على زيادة إفراز النواقل الكيماوية داخل الدماغ كالدوبامين والإيبينفرين لتعزيز مستويات الطاقة والتنبيه.

 

كما تحتوي الأسماك الغنيّة بالبروتين أيضاً على الأحماض الدهنية من الأوميغا 3 والتي تساعد على تنشيط الذاكرة وتعزز قدرات التعلّم وحلّ المشاكل.

 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي اللحوم على الحديد مع البروتين ويساعد ذلك على تدعيم الدماغ بالأوكسيجين لزيادة التركيز.

 

البيض

 

يحتوي صفار البيض على مادة الكولين التي تساعد على بناء خلايا الدّماغ لتحسين الذاكرة.

 

الألبان والأجبان

 

تساعد مصادر الألبان كالزبادي، الجبن، الحليب والأطعمة الغنيّة بالكالسيوم على تدعيم وظائف الأعصاب وتحسين الذاكرة من خلال زيادة إنتاج الأحماض الأمينية أيضاً.

 

هذه الأطعمة والمصادر الغذائيّة الـ7 يُنصح بأن يُكثر الطالب منها خلال فترة الإمتحانات بشكلٍ خاص نظراً لتأثيرها القويّ والإيجابي على دماغه.

 

اقرأوا المزيد عن تغذية الاطفال على هذه الروابط:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً