اضرار التدخين على الريق

اضرار التدخين على الريق

اضرار التدخين على الريق هي بذات خطورة التدخين في اي وقت خلال اليوم وحتى اكثر بقليل كما اثبتت الدراسات والبحوث.

وفيما يشدد الاطباء والمختصون الطبيون على ضرورة الابتعاد عن التدخين بصورة تامة لتعزيز الصحة وعدم الاصابة بالامراض، فان التحذير يكون بشكل مباشر للتوقيت الذي يتم فيه التدخين خلال النهار خاصة على الريق صباحا وقبل تناول الطعام.

التدخين على الريق اكثر الامور خطورة 

يتفق الجميع على ان التدخين شيء سيء بصورة عامة، لكن توقيت تدخين السجائر يشكل عاملا مهمة لتحديد درجة تأثير التدخين على صحة الانسان. وبالتالي فان التدخين على الريق هو اكثر العوامل خطورة على الصحة واشدها على الاطلاق.

ويؤكد الخبراء على ان الاشخاص الذين يبادرون لتدخين سيجارة على الريق قبل تناول الفطور او القيام بأي عمل بدني ولو بسيط، هم اكثر عرضة للتعرض للامراض السرطانية. وقد اكدت البحوث والدراسات العديدة ان السيجارة التي يتم تدخينها على الريق يوميا هي اكثر سرطنة من السجائر الاخرى التي يتم تدخينها خلال اليوم.

هذه النتيجة توصل اليها الخبراء بعد تجربة خضع لها اكثر من 7 الاف شخص مدخن في الولايات المتحدة الامريكية، بهدف تحديد العلاقة بين وقت ونظام التدخين وبين ظهور الاورام السرطانية. ليجدوا ان الاشخاص الذين يدخنون مباشرة بعد استيقاظهم من النوم سواء غادروا السرير او لم يغادروه، هم اكثر عرضة للاصابة ب سرطان الرئة بنسبة 1.79% من الاشخاص الذين يدخنون السيجارة الاولى بعد تناول وجبة الفطور.

كما اكدت نتائج الفحوصات على ان خطر الاصابة بسرطان الرئة او الرقبة او الرأس عند الاشخاص الذي يعمدون للتدخين بعد نصف ساعة او ساعة من مغادرتهم السرير، اكبر من الاشخاص الذين لا يدخنون في فترة الصباح. مع الاشارة الى انه من الخطأ الاعتقاد ان التدخين في فترة ما بعد الظهر او المساء تحمي من الاصابة بالسرطان، اذ يعد التدخين وفي كافة الاوقات السبب الرئيسي والمباشر للاصابة بالسرطان.

وبحسب نتائج الدراسة، فان تأثير القطران وغيره من مكونات دخان السيجارة، لا يشهد اي تغير خلال اليوم، لكن سيجارة الصباح تؤدي لزيادة تركيز هذه المواد في الدم، ما يعني ارتفاع احتمالات الاصابة بالسرطان.

ويؤكد الاطباء على ان التدخين على الريق يمكن ان يتسبب بالتالي:

•    الصداع الليلى المزعج، حيث ان تدخين سيجارة على الريق يؤدي لالم الرأس طوال الليل.

•    تدخين سيجارة على الريق يمكن ان يتسبب بارتجاع المرىء تدريجيا لامتصاص المعدة لدخان السجائر في بداية اليوم.

•    التدخين على الريق يسبب الشعور بتقلصات المعدة والمغص والام معوية.

•    التدخين على الريق يتسبب ب الامساك خلال اليوم، كما يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بالبواسير. 

•    التدخين على الريق يحرم الصدر من التنفس السليم، والتمتع بنسيم الصباح المفيد للصدر والجهاز التنفسي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً