7 فوائد صحية من المهمّ أن تعرفوها عن الجوز!

7 فوائد صحية من المهمّ أن تعرفوها عن الجوز!

يتفق الجميع على الفوائد الموجودة في المكسرات، فهي تُعتبَر مصدراً مهماً للدهون المفيدة للجسم، وبشكل خاص لصحة القلب والشرايين وللدماغ، كما أنها تساهم بشكل جدي في منحنا الطاقة التي نحتاجها لأداء مهامنا اليومية. ومن أبرز المكسرات التي يتفق خبراء التغذية الأطباء حول العالم على فائدتها، الجوز، تلك الحبات التي تأتي في غلاف خشبي قاسٍ والتي يصفها البعض بكونها كنز من المعادن والفيتامينات والفوائد.

 

الجوز مهدئ طبيعي

 

يحتوي الجوز على نسبة عالية من البوتاسيوم والأحماض الدهنية وأهمها الأوميغا 3، وذلك يجعله قادراً على ضبط معدلات هرمونات التوتّر مثل الكورتيزول. كما ومن جهة أخرى، الماغنيزيوم الموجود في الجوز يساهم في استرخاء عضلات الجسم. ومن جهة ثانية فإن احتواؤه على مركَّب الميلاتونين يؤدي إلى الحصول على نوم صحي وعميق.

 

محارب لخطر السرطان

 

بفضل احتوائه على الأوميغا 3 يعمل الجوز على إبطاء انتشار الأورام الخبيثة من خلال الحد من نمو الخلايا السرطانية.

 

منجم للمعادن والفيتامينات

 

إلى جانب الماغنيزيوم والأوميغا 3، يحتوي الجوز على نسب عالية من البوتاسيوم والكالسيوم اللذين يعززان صحة العظام والعضلات، والفيتامينات B6 وE المهمين لتحسين صحة البشرة والشعر.

 

سلاح من أسلحة الرشاقة

 

مع أنه يحتوي الكثير من السعرات الحرارية إلا أن تناول بضع حبّات من الجوز تساعدك على عدم الإحساس بالجوع لفترة طويلة، وبالتالي عدم الحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات من دون حساب.

 

صديق للقلب

 

يعمل الجوز على خفض معدل الكولسترول الضار في الجسم، وكذلك على ضبط معدّل ضغط الدم، وبما أنه أيضاً يحتوي كمية عالية من مضادات الأكسدة فإن كل هذه العوامل مجتمعة تجعل منه غذاءً مفيداً لصحة القلب ومكافحاً للمشاكل والأمراض التي يمكن أن تصيبه.

 

داعم للتركيز

 

إن غنى الجوز بالفيتامين B يجعله مصدراً مهماً للطاقة والنشاط للدماغ، مما يعزز القدرة على التفكير والتركيز الذهني.

 

يعزّز الخصوبة

 

يساهم الجوز بحسب آراء الباحثين في تحسين بنية وحركة الحيوانات المنوية، كما أن احتواؤه على نسبة عالية من الفيتامين E تُعتبر عاملاً مساعداً في تعزيز الخصوبة عند المرأة والرجل على حد سواء.

 

إقرئي المزيد عن خصائص المكسرات في هذه الروابط:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً