لخسارة الوزن بسرعة… تناولوا الشوفان بهذه الطريقة!

لخسارة الوزن بسرعة… تناولوا الشوفان بهذه الطريقة!

يعتبر الشوفان من أكثر أنواع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الصحية مثل الكربوهيدرات الصحية والألياف وهو أيضاً خياراً مهماً في عملية إنقاص الوزن، لذلك يجب إدخالها إلى برنامج الرجيم عدة مرات في الأسبوع.

 

أهمية الشوفان لخسارة الوزن

 

الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة التي تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

– 2 غرام من الألياف الغذائية

– 3 غرامات من البروتين

– 0 غراماً من السكريات

كما يحتوي الشوفان على 2٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم و 6٪ من الحديد. فالشوفان منخفض في السعرات الحرارية وفيه 1.5 غرام فقط من الدهون.

فوائد تناول الشوفان تشمل خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم. الحبوب الكاملة مثل الشوفان يمكن أن تساعد أيضاً على خفض ضغط الدم والمساعدة في عملية الهضم.

 

طريقة تناول الشوفان لخسارة الوزن

 

الإبتعاد عن الشوفان الفوري الغني بالسكر

 

هناك أنواع عديدة من الشوفان، لذا من المهم عندما ترغب بخسارة الوزن أن تختار النوع الذي يأتي بدون نكهات إضافية. وغالباً ما يكون النوع الذي يتميّز بنكهاته المختلفة محملاً بالسكر، مما يضيف السعرات الحرارية دون زيادة القيمة الغذائية للشوفان. فعلى سبيل المثال، تحتوي علبة واحدة من الشوفان المنكّه على 158 سعرة حرارية و 13 غراماً من السكر، في حين أن ثلث كوب من الشوفان العادي فيه فقط 102 سعرة حرارية وأقل من غرام من السكر.

 

من هنا إن استبدال وجبة من الشوفان المنكّه بالشوفان العادي في كل صباح يوفر أكثر من 20000 سعرة حرارية على مدار السنة أي ما يجعلك تفقد أكثر من 5 كيلوغرامات دون إجراء أي تغييرات أخرى على نظامك الغذائي اليومي.

 

إضافة الألياف الغذائية

 

بدلاً من نكهة الشوفان مع السكر، يمكن إضافة الألياف الغذائية الصحية التي تساعد على فقدان الوزن. ووفقاً للبحث الذي أجري في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس، إن الألياف هي العنصر الأساسي لخسارة الوزن فهي تعزّز الشعور بالشبع لفترات طويلة لذلك أنتم أقلّ عرضةً للإفراط في تناول الطعام خلال اليوم. من هنا تكمن ضرورة زيادة الألياف إلى الشوفان عن طريق إضافة أنواع التوت منها الفراولة، شرائح التفاح وغيرها التي تحتوي فقط على 25 إلى 40 سعرة حرارية لكل نصف كوب.

 

تجنب الإضافات الدهنية والسكرية

 

في حين قد تميل إلى تحلية الشوفان الخاص بك مع السكريات “الصحية” مثل شراب القيقب والعسل إلّا ان هذه المحليات فيها كميات من السكر المضاف وتقدّم قيمة غذائية قليلة بدلاً من ذلك، يمكنك إضافة الموز المهروس.

كما أنه من المهم تجنّب الإضافات الدهنية مثل زبدة الفول السوداني التي توفر 188 سعرة حرارية لكل ملعقتين كبيرتين ما يمنعك من خسارة وزنك بشكل سريع. من هنا يمكنك إضافة الحليب القليل الدسم إلى كوب الشوفان على الإفطار أو حتى مزج الشوفان مع الماء ذلك بهدف عدم تناول سعرات حرارية إضافية. 

 

لقراءة المزيد عن الشوفان إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً