انخفاض درجات الحرارة.. وأمطار خفيفة متفرقة

انخفاض درجات الحرارة.. وأمطار خفيفة متفرقة

نتيجة تأثر الدولة بـ «رياح الشمال» خلال شهر يناير
انخفاض درجات الحرارة.. وأمطار خفيفة متفرقة

الدولة تشهد سحباً وأمطاراً على مناطق مختلفة خلال يناير. تصوير: أشوك فيرما

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يسود، اليوم، طقس رطب ليلاً وفي الصباح، مع احتمال تشكل ضباب خفيف على بعض المناطق، خصوصاً الداخلية والغربية.
وأشار المركز إلى ازدياد كميات السحب تدريجياً صباحاً على البحر والمناطق الشمالية، متوقعاً سقوط أمطار خفيفة متفرقة، خصوصاً أقصى شمال الدولة.

الطقس يومي الجمعة والسبت المقبلين رطب ليلاً وخلال الصباح الباكر مع فرصة لتشكل ضباب.

ولفت إلى أن الرياح ستكون غربية إلى شمالية غربية، خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام، تراوح سرعتها بين 10 و20 كم/‏‏ ساعة، وتصل إلى 30 كم/‏‏ ساعة، فيما تنشط الرياح الشمالية الغربية تدريجياً على البحر، ثم تمتد على المناطق الداخلية، وتكون مثيرة بعض الغبار نهاراً، مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة، وتراوح سرعتها بين 25 و35 كم/‏‏ ساعة، تصل إلى 45 كم/‏‏ ساعة على البحر.
ويكون الموج خفيفاً إلى متوسط في الخليج العربي وفي بحر عمان، فيما يكون مضطرباً إلى شديد الاضطراب أحياناً في الخليج العربي غداً، ومتوسط الموج في بحر عمان، فيما يضطرب ليلاً حتى صباح غد.
وتوقع المركز أن يكون الطقس يومي الجمعة والسبت المقبلين رطباً ليلاً وفي الصباح، مع فرصة لتشكل ضباب أو الضباب الخفيف على مناطق متفرقة، خصوصاً الداخلية، فيما يكون غائماً جزئياً بوجه عام.
أما الرياح فتكون غربية إلى شمالية غربية، خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه، تراوح بين 10 و20 كم/‏‏ ساعة وتصل إلى 30 كم/‏‏ ساعة، ويكون الموج متوسطاً في الخليج العربي، وخفيفاً إلى متوسط في بحر عمان.
وذكر المركز أن هذا الشهر يتميز بانخفاض في درجات الحرارة، مشيراً إلى أن الطقس سيكون بارداً نهاراً وشديد البرودة أحياناً خلال الليل، ويعود ذلك إلى تأثر المنطقة بامتداد المرتفع الجوي المتمركز فوق سيبيريا، حيث يندفع هواء بارد نحو شبه الجزيرة العربية والمنطقة المحيطة بها.
ولفت المركز إلى أن المنطقة ستتأثر خلال الشهر بعدد من المنخفضات الجوية التي تمر فوق البحر المتوسط، والتي تواصل تقدمها شرقاً لتنحرف أحياناً نحو منطقة الخليج العربي، بينما تتأثر أحياناً أخرى بامتداد منخفض البحر الأحمر، وفي بعض الأحيان يقترن وجود هذه المنخفضات مع كتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي علوي، تسبب حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تتكاثر السحب على الدولة من حين لآخر، مع سقوط الأمطار على مناطق مختلفة.
كما تشهد الدولة خلال هذا الشهر نشاطاً ملحوظاً للرياح الشمالية الغربية (رياح الشمال)، تكون مثيرة الرمال والغبار على المناطق الداخلية، خصوصاً المكشوفة، كما تؤدي هذه الرياح إلى ارتفاع موج البحر بشكل ملحوظ.
وأوضح أن الرطوبة النسبية تزداد في الصباح الباكر، نتيجة لمرور كتل الهواء المعتدلة فوق مياه الخليج نحو الدولة، ما يهيئ الفرصة لتكوّن الضباب الخفيف والكثيف، ويزداد معدل حدوث الضباب على المناطق الداخلية أكثر من المناطق الساحلية.

مواد ذات علاقة

أحوال الطقس لليومين المقبلين وتوقعات بتساقط الأمطار

أحوال الطقس في الدولة لليومين المقبلين

«الأرصاد» يتوقع سقوط أمطار غداً وبعد غدٍ

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً