5 أطعمة تزيد إحساسك بالجوع في الشتاء.. تعرّف إليها!

5 أطعمة تزيد إحساسك بالجوع في الشتاء.. تعرّف إليها!

إذا كان فصل الشتاء يؤثر عليك وعلى وزنك بالتحديد، وتمضي الليالي في رحلات ذهاب وإياب من وإلى الثلاجة، فهذا التقرير سيجنّبك العادات الغذائية السيئة التي تصاحب هذا الفصل، وسيجعلك تفهم حالة الجوع المزمن التي تشعر بها.فبحسب تقرير نشر في صحيفة The Independent قد يكون السبب في حالة الجوع الدائمة هذه، هي تناولنا لنوعية الأطعمة الدسمة مثل الشكولاتة وفطائر اللحم والجبن والمقرمشات، إذ إن هذه الأطعمة تزيد شعورنا بالجوع.
إليك الأطعمة التي يجدر بك تجنُّبها إذا أردت الشعور بالشبع:
1- المُحلّيات الاصطناعية
قد لا تحتوي المياه الغازية المخصصة للحِمية على أي سعراتٍ حرارية، لكنَّها لا تفيدك بأي شكلٍ أيضاً.
غالباً ما تكون الأطعمة منخفضة السعرات أو الخالية من السكر غنية بالمُحلّيات الاصطناعية، التي ليست بالضرورة بديلاً صحياً عن السكر العادي.
في الواقع، قد تزيد الأطعمة التي تحتوي على السكر المُصنّع من شهيتك تجاه الأطعمة حلوة المذاق.
وتقول أخصائية التغذية وعالمة فسيولوجيا التمارين الرياضية كاثلين أليوم: “تؤدي المُحليات الاصطناعية إلى جعلك أكثر رغبةً في تناول المزيد من الأطعمة؛ لأنَّها لا تمنحك سوى إحساسٍ طفيف بالشبع، أو لا تمنحك أي إحساس شبع على الإطلاق. وبالإضافة إلى ذلك، يشير وجود المحليات الاصطناعية (مثلما هي الحال مع جميع النكهات الاصطناعية) إلى أنَّ الطعام مُعالَج بصورة هائلة، ومن الأفضل تجنّب تناوله بكمياتٍ كبيرة”.
2- السَّلطات
لن تتركك جميع أنواع السلطات جائعاً، لكنَّ السلطات التي يحتوي أغلبها على الخضراوات الورقية لن تساعد كثيراً في إكسابك شعوراً بالامتلاء.
ولضمان تناول وجبة متوازنة، أضف إلى سَلطتك حبوباً صحية؛ مثل الكينوا أو الأرز البني، والبطاطا الحلوة، والأطعمة التي تحتوي على البروتين (مثل الدجاج، أو الحمص، أو السلمون) والدهون الصحية مثل الأفوكادو.
3- العصائر
قد تكون العصائر مليئة بالفيتامينات، لكنَّها تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، ونسبة قليلة من الألياف والدهون والبروتين.
وتشرح كاثلين: “مع أنَّ شرب العصائر قد يعني أنَّك تحتسي كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، لكن دون التزود بالألياف الموجودة في اللحوم، يمتص جسدك السوائل، بالأخص سكر الفركتوز، بسرعةٍ أكبر”.
وتضيف: “وهذا يعني أنَّك احتسيت شراباً يحتوي على سعراتٍ حرارية تزيد من نسبة السكر في الدم، ويتبع هذه الزيادة انخفاضٌ مفاجئ، ما يجعلك تشتهي مزيداً من الأطعمة”.
4- المقرمشات
مع أنَّك قد تعتقد أنَّ بعض المقرمشات تشكل وجبة منخفضة السعرات خفيفة ومناسبة، تحتوي أغلب المقرمشات على الكربوهيدرات البسيطة، مما يعني أنَّ جسدك يمتصها سريعاً ويتركك ترغب في تناول المزيد منها.
لجعل وجبة المقرمشات الخفيفة أكثر إرضاءً، تُوصي كاثلين بإضافة الحمص، أو زبدة الجوز، أوالأفوكادو، أو جبن الريكوتا.
5- الوجبات الخفيفة المالحة
غالباً ما تؤدي الأطعمة التي تحتوي على المكسرات أو الرقائق، أو الأطعمة المالحة عموماً، إلى الشعور بالعطش، وكثيراً ما نخلط شعور العطش بالجوع. وتقول كاثلين: “يؤدي ذلك إلى زيادة شعورك بالجوع وعدم الشعور بالشبع بشكلٍ كافٍ”.
(هاف بوست عربي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً