كيف تحمين عائلتك من بكتيريا الطعام؟

كيف تحمين عائلتك من بكتيريا الطعام؟

يحصل أن يصاب البعض بحالة التسمم الغذائي، أي بكتيريا الطعام، وهي كما يشير اسمها حالة تسمم مزعجة وممكن أن تكون خطيرة على الصحة، سببها البكتيريا التي تتأتى من الأطعمة. ولكي تتمكني من منع حدوث التسمم الغذائي لأفراد عائلتك، يجب أن تمنعي وصول الجراثيم والميكروبات إلى الأطعمة، نمو البكتيريا داخل الطعام، وأن تحاولي القضاء على أنواع الجراثيم التي تغزو الطعام في مطبخك.

 

من ناحية أخرى، وبشكل عام، من واجب المطاعم والمصانع التي تتعاطى إنتاج المواد الغذائية التقيّد بشروط السلامة العامة والنظافة في ما يخص الأطعمة التي تقدّمها إلى الناس.

في ما يلي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في المحافظة على نظافة وسلامة الغذاء الذي تقدّمينه إلى من تحبين، والوقاية من إصابتك وإياهم بالأمراض المتعلقة ببكتيريا الطعام.

 

أعراض الإصابة ببكتيريا الطعام

 

بعد 6 ساعات على تناول الطعام الملوث، يشعر المصاب بهذه الحالة بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ، إضافة إلى أعراض المغص والإسهال، كما من الممكن أن يرافق الإسهال خروج دم. من الممكن أيضاً أن يصاب الشخص بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وبالتهابات جرثومية ناتجة عن الجراثيم المسببة للتسمم الغذائي وأبرزها الشاغيلا، السالمونيلا والكلوستريديوم.

 

نصائح للوقاية من التسمم الغذائي

 

– تجنّبي ترك المأكولات لفترة طويلة من الزمن خارج الثلاجة وخاصة في فصل الصيف حتى تتمكني من منع الجراثيم من التكاثر في داخلها.

 

– نظّفي الخضراوات بالمياه النقية التي يمكنك أن تشربي منها وعقميها جيداً قبل إدخالها إلى السلطات وإلى الأطباق المختلفة.

 

– نظفي اللحوم والدواجن والأسماك جيداً قبل طبخها.

 

– تأكدي من نظافة الأواني ومعدات المطبخ بشكل جيّد قبل استعمالها، كما وعند الإنتهاء من ذلك. كما ومن نظافة الحوض الذي تغسلين فيه الأطباق والأواني والمعدات.

 

– تأكدي من نظافة الأسطح التي تستعملينها في مطبخك لتحضير الطعام، كطاولة العمل، ألواح التقطيع. كما يجب استعمال ألواح مختلفة لتقطيع الأنواع الغذائية، ممكن أن تفرّقي بينها بالألوان للخضار (أخضر) اللحوم الحمراء (أحمر)، الدواجن (أصفر) والأسماك (أزرق)، إضافة إلى لوح مخصص لتقطيع الخبز (أبيض). كما ولمستوى أعلى من النظافة، من المفضل استعمال السكاكين المختلفة، والمقسّمة بحسب الألوان بنفس طريقة تقسيم ألواح التقطيع.

 

– الإنتباه إلى طبخ الأطعمة بشكل جيد، ووصول الحرارة إلى كل أجزاء اللحوم، وأن تكون هذه الأخيرة وبشكل خاص الأسماك والأسماك الصدفية ناضجة بشكل كامل.

 

– إذا أردت استعمال اللحوم المجمّدة يجب مراعاة طريقة تذويب الثلج السليمة، أي أن تنزعيها من المجمِّد أي الفريزر، وتتركيها في الثلاجة المدة الكافية لتذوب كلياً قبل الإستعمال. مع العلم أنك لا يجب أن تجمّديها نيئة مرة أخرى.

 

– من المهم أن تطّلعي على الطرق السليمة لحفظ الأطعمة في الثلاجة ووضعها في علب محكمة الإغلاق حتى لا تتعرّض للأكسدة والفساد.

 

– لا تشتري الأطعمة الجاهزة من مصادر غير موثوقة من ناحية النظافة وجودة المواد المستعملة.

 

– أما من ناحية المطاعم وشركات إنتاج الأغذية، فيجب عليها الإلتزام بالفحوص الدورية للعاملين فيها والتأكد من عدم إصابتهم بأي نوع من الإلتهابات أو البكتيريا التي ممكن أن تنتقل إلى الزبائن لدى تناولهم الطعام المحضّر أو المصنَّع من قبلهم. وأيضاً من واجب هذه المؤسسات أن تراعي أصول النظافة الشخصية لعمالها، وأن تبعد من منهم يكون مصاباً بجروح أو بثور أو إسهال لحين التأكد من شفائه. كما ويجب على هؤلاء استعمال القفازات ذات الإستعمال الواحد، وغسل اليدين المستمر وتعقيمها.

 

 

المزيد عن بكتيريا الطعام والوقاية منها:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً