نصائح للحفاظ على صحة أسنان الطفل اللبنية

نصائح للحفاظ على صحة أسنان الطفل اللبنية

يتعرض الكثير من الأطفال إلى مشكلة تسوس الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب، وذلك بسبب عدم توفر العناية الكافية وتناول الحلويات بشكل مكثف. وللحفاظ على سلامة فم الطفل، سنقدم لك أيتها الأم بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع الأسنان اللبنية بشكل صحيح لحمايتها من التلوث.
نظفي أسنان طفلك ابتداء من الشهر الثامن
إن كنت تتساءلين عن السن التي يجب فيها تنظيف أسنان الطفل، فابدئي سيدتي تنظيف أسنان طفلك وتوفير العناية اللازمة بها انطلاقا من الشهر الثامن، حيث تظهر الأسنان الأولى لدى أغلب الأطفال. أما عن التوقيت المثالي فيكون بعد رضاعته و تناوله للطعام إن كان بدأ في ذلك، قومي بلف سبابتك بقطعة من الشاش المبللة بالماء و ادعكي أسنانه برفق ولطف.
تشجيع الطفل على غسل أسنانه
قد تواجهين صعوبة في بداية الأمر مع طفلك، شأنه شأن غالبية الأطفال، حيث يكرهون تنظيف أسنانهم، لذلك استمري في المحاولة مع طفلك وأضيفي بعض المرح للعملية كأن تقومي بتنظيف أسنانه بعد أن تشاركيه في لعبة أو اجعلي من تنظيف الأسنان موعدا عائليا مرحا.
تجنب وضع السكر والعسل بزجاجة الرضاعة ليلا
تجنبي سيدتي إضافة بعض السكر قبل خلود الطفل  إلى النوم، وإذا اقتضت الضرورة أعطيه الرضاعة محتوية على الماء فقط و لا تضعي السكر أو عسل النحل على اللهاية لينام الطفل.
الفلورايد
يمكنك استخدام معجون أسنان يحتوي على تركيبة الفلورايد بعد أن تظهر أسنان الطفل اللبنية  لتنظيفها، لأنه يحميها من التعرض للتسوس. احرصي على استخدام كمية قليلة للغاية من معجون الأسنان ودعك أسنانه في شكل دائري وبلطف.
الكالسيوم
يعد الكالسيوم المعدن الأساسي الذي يحافظ على صحة الأسنان، لذلك احرصي على أن يتناول طفلك كميات كبيرة من الحليب، الجبن و الزبادي و غيرها من مشتقات الألبان، مع ضرورة تنظيف فمه جيدا و أن يستعمل فرشاة خاصة لأسنانه خاصة بعد أن يتناول الطعام و الحلويات التي يجب أن يقلل منها قبل النوم قدر الإمكان.
تنظيف اللثة
من الضروري العناية بصحة اللثة ووقايتها من الالتهابات نتيجة عدم تنظيف الفم والأسنان، بعد رضاعة طفلك قومي بتنظيف لثته بلطف بقطعة من القماش أو الشاش الرطب.
تجنبي المشروبات الغازية
تجنبي سيدتي جعل طفلك يتناول كميات كبيرة من العصائر المعلبة أو المشروبات الغازية لأنها تضر بمينا الأسنان. أما إذا أردت إعطاء الطفل العصير، فتجنبي وضعه في زجاجة الرضاعة حتى لا يمتصه ويبقيه طويلا في فمه.
الخضراوات الطازجة
تقع الكثير من الأمهات في خطأ جعل الطفل يتناول الأغذية الطرية طيلة الوقت كالمعجنات والمأكولات اللينة. عادة تتسبب في صغر حجم الفك وعدم تقوية عضلات الفم، حيث لا يتم منحها الفرصة لكي تنمو بشكل طبيعي و هذا يؤدي بدوره إلى ظهور مشكلات ترتيب الأسنان أو ظهورها متراكبة. يمكنك سيدتي تفادي هذا المشكل من خلال إدراج الخضروات الطازجة مثل الخيار و الجزر ضمن النظام الغذائي للطفل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً