3 أنواع من الرجيم تشكّل خطراً على الصحة… فتجنّبوها!

3 أنواع من الرجيم تشكّل خطراً على الصحة… فتجنّبوها!

يلجأ البعض إلى اتباع حميات غذائية قاسية بهدف إنقاص الكثير من الوزن في وقت قصير إلّا أنه وعلى الرغم من نجاحها في تحقيق أهدافهم قد تعرّض حياتهم لمخاطر كبيرة. ووفقاً لجمعية اختصاصيي التغذية في المملكة المتحدة، إن الرجيم الخطير على الصحة هو نظام غذائي قاسي يرتكز على تناول عدد قليل من الأطعمة أو مزيج غير عادي من الأطعمة وذلك لفترة قصيرة من الزمن وغالباً ما تعمل على إنقاص الوزن بسرعة كبيرة. وهذه الأنواع من الرجيم تجعل الشخص الذي يتبعها يفرط في تناول الطعام بعد إنتهاء مدّتها الزمنية واسترجاع كل الكيلوغرامات التي خسرها وربما يكسب وزناً إضافياً.

 

أنواع الرجيم الخطيرة على الصحة

 

رجيم اليوم الواحد

 

إن هذا الرجيم يعتبر خطيراً كثيراً على الصحة ذلك لأنه يعتمد على تناول نوعاً واحداً من الفواكه خلال اليوم بكثرة ممّا يؤدي إلى عدم توفير المواد المغذية والمفيدة التي يحتاجها الجسم. صحيح أن هذا النوع من الرجيم يعمل على إنقاص الوزن بسرعة، إلّا أنه نوع من التغذية السيئة وهو يسبب بأمراض صحية عديدة أبروها نقص المناعة وضعف الجهاز المناعي.

 

رجيم الوجبة الواحدة

 

إن هذا النوع من الرجيم يشكّل خطراً كبيراً على الصحة ذلك لأنه يحرم الجسم من الوجبات الأساسية الثلاث الغنية بالمغذيات المفيدة. كما أن رجيم الوجبة الوحدة يبطىء عملية الأيض وحرق الدهون، فهو يفيد في إنقاص الوزن بشكل سريع خلال الأيام الأولى من الرجيم إلّا أنه وبعد انتهاء تلك الفترة لا يعد الجسم قادراً على حرق الدهون بشكل طبيعي.

 

رجيم فصائل الدم

 

إن رجيم فصائل الدم هو من أكثر أنواع الرجيم التي تشكّل خطراً على الصحة بحرمان الجسم من بعض الأطعمة الصحية في حين لا يوجد أيّ إثبات طبّي يؤكّد صحة قائمة الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن. فعلى سبيل المثال، إن هذا النوع من الرجيم يفرض على من يحمل فصيلة الدم O بتناول اللحوم الخالية من الدهون والخضار والفواكه، وتجنب القمح والألبان. أمّا أولئك الذين يحملون فصيلة الدم B فعليهم الامتناع عن تناول الدجاج والذرة والقمح والطماطم والفول السوداني وبذور السمسم.

 

بعض النصائح لإتباع رجيم صحي

 

– من المهم اتباع رجيم صحي يحتوي على أنواع مختلفة من الأطعمة والتي توفر للجسم المغذيات الصحية.

– تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم وعدم تخطي أيّ وجبة خصوصاً الفطور لأنها تعل على تعزيز عمل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

– ممارسة الرياضة بشكل منتظم ما يساعد على بناء العضلات وزيادة حرق الدهون.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً