أفضل فاكهة لعلاج السكري

أفضل فاكهة لعلاج السكري

الفواكه هي من أفضل الأطعمة للتعامل مع الذي تعاني منه العديد من السيدات من جميع الفئات العمرية.هناك العديد من الفواكه الطبيعية الطازجة التي تساعد في التحكم بمستويات السكر العالية في الدم نظرًا لاحتوائها على نسبة ضئيلة من السكريات وغناها بالفيتامينات والمعادن الرئيسية الهامة لجسم المريض بداء السكري. يقول الدكتور عثمان أبو الوفا، أستاذ التحاليل الطبية بالمعهد القومي للتغذية، انه من الخطأ اعتبار ان الفاكهة تضر مريض السكري لأنها تحتوي على السكريات، بل يجب على المريض الإنتباه إلى مؤشر نسبة السكر في الدم مع الإهتمام بتناول العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب ومن ثم يمكنه تناول عدة فواكه لا حصر لها لكن بكميات محدودة.اتبعي هذا المقال وتعرفي على اهم الفواكه المفيدة لعلاج السكري.

الكيوي

من أفضل جدًا لمرضى السكري هي فاكهة الكيوي اللذيذة.فاكهة الكيوي تنظم مستويات السكر بالدم نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والكثير من الألياف الغذائية و الفركتوز، بينما تحتوي على كمية قليلة من السكر فتساعد على انخفاض مستوياته بالدم. كذلك تحتوي فاكهة الكيوي على البوتاسيوم بنسبة كبيرة لذلك فهي تساهم في تنشيط الخلايا العصبية وتقي من التعرض للإصابة بالتهاب الأعصاب الذي يسببها مرض السكري. هذا إلى جانب احتواء الكيوي على الفيتامينات الهامة لمرضى السكري، وكميات عالية من الفلافونويد ومواد البيتا كاروتين التي تحمي الأنسجة من الشوارد الحرة. إن كنت مريضة بالسكري لا تنسي أن تتناولي ثمرة كيوي يوميًا.

البطيخ

من الفواكه الممتازة لمرض السكري بسبب احتوائه على نسبة عالية من السوائل التي ترطب الجسم وتحميكِ من التعرض للجفاف.البطيخ يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف فهو يحد من التعرض للإمساك أو عسر الهضم، كما يحتوي على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A ، B6 ، C. في نفس الوقت يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و نسبة ضئيلة من السكريات اذا فهو من أفضل الفواكه الطبيعية للمصابات بمرض السكري. البطيخ يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وكذلك يساعد على تخفيض مستويات السكر. تناولي قطعة واحدة من البطيخ في حجم راحة اليد خلال فصل الصيف وبشكل يومي وتجنبي ارتفاع السكر أو التعرض لإلتهابات أو آلام العظام.

الجوافة

الجوافة فهي من أهم الفواكه الطازجة التي تنضم للائحة الفواكه المفيدة لمريضة داء السكري.الجوافة مصدر ممتاز للبوتاسيوم وفيتامين ج، هذا إلى جانب احتواء الجوافة على كميات كبيرة من مادة الليكوبين والألياف الغذائية التي تسيطر على مستويات السكر العالية وتعمل على انتظامها وتوازنها بشكل طبيعي. الجوافة تحتوي على نسبة عالية من وفيتامين أ لذلك، على كل إمرأة تعاني من مرض السكر أن تتناول ثمرة الجوافة بإنتظام. يمكنها أيضاً أن تتناولها في شكل عصير بالحليب أو غلي أوراق الجوافة في كوب من الماء الساخن ثم يشرب مثل الشاي.

التفاح

من الفواكه الرائعة والصحية جدًا لمرضى السكري هي فاكهة التفاح الشهية.إلى جانب طعمها اللذيذ فهي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية لكل من تعاني من داء السكري، وذلك لأن التفاح يحتوي على العديد من المواد . فيه أيضاً بعض المواد الكيميائية الطبيعية التي تقوم بتقليل متطلبات الأنسولين لدى مرضى السكري منها مادة البكتين ومادة الكيرسيتين. التفاح مصدر عالٍ من الفيتامينات الهامة لمرض السكري، كما يحتوي التفاح على المغذيات النباتية التي تعزز صحة الأنسجة وتنشط الخلايا العصبية. لذلك احرصي على تناول ثمرة من التفاح اللذيذ بشكل يومي وسوف تحافظين على مستوى السكر لديك.

البرتقال

هناك علاقة قوية بين مرض السكري وبين البرتقال نظراً لتأثير البرتقال الإيجابي على مرض السكري لأنه يساعد في التحكم بمستوياته.فاكهة البرتقال غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي توزع الدهون في الجسم وتطلق سراح الجلوكوز ببطء والتحكم في مستويات الأنسولين وبالتالي يساعد على تنظيم معدلات نسبة السكر في الدم. فاكهة البرتقال من أبرز الفواكه التي تندرج في النظام الغذائي العادي لمرض السكري، ذلك بسبب قدرته في علاج المرض والحفاظ على مستوياته. هذا بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الثيامين الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر. تناولي ثمار البرتقال، واحرصي على تناول كوب عصير البرتقال الطازج يوميًا على وجبة الفطور.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً