هذا ما تفعله العجينة النيئة بصحتكم!

هذا ما تفعله العجينة النيئة بصحتكم!

عند تحضير العجينة المخصصة للحلويات أو أنواع عديدة من المعجنات، قد يقع الإنسان ضحية تناول بعض منها قبل طهيها إلّا أن هذا الأمر قد يعرّضه للإصابة بالأمراض.

 

مخاطر تناول العجينة النيئة

 

حذّرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من تناول العجينة النيئة أو أي مزيج مكوّن من الدقيق الخام قبل خبزه بسبب خطر الإصابة بالإي كولي E.Coli. إن الدقيق هو منتج زراعي خام، وهذا يعني أنه لم يعالج لقتل الجراثيم مثل الـ Escherichia coli (إي كولي). الجراثيم الضارة يمكن أن تلوث الحبوب في حين أنها لا تزال في الحقل أو حتى خلال عملية إنتاج الدقيق وتقتل البكتيريا عندما يتم طهيها جيّداً.

 

لهذا السبب يجب الامتناع عن تذوق أو تناول العجينة النيئة أو أي خليط يحتوي على الدقيق النيء تجنباً إلى أي تفاعل في المعدة لبكتيريا الـE coli الخطيرة والتي تسبب أمراض خطيرة منها قصور في الكلى، نزيف، حرارة، غثيان وغيرها.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحتوي البيض الذي يستخدم لصنع بعض أنواع الخلطات النيئة على جرثومة تسمى السالمونيلا التي يمكن أن تجعلك مريضةً إذا تم تناولها بشكل نيء أو مطبوخة على نار خفيفة.

 

بعض النصائح عند تحضير العجينة النيئة بالدقيق والمكونات الأخرى

 

– لا تتذوقي أو تأكلي أي عجينة نيئة سواء كنت تحضّرين المعجنات، البيتزا، البسكويت وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الدقيق.

– لا تدعي الأطفال يلعبون بالعجينة النيئة منعاً لتناولها أو وضع أصابعهم أثناء اللعب فيها.

– احرصي على عدم تقديم أي طعام يحتوي على الدقيق دون الحرص على خبزه جيّداً.

– لا تضيفي أبداً منتجات الحليب إلى أي أنواع من الدقيق الخام أثناء التحضير.

– بعد استخدام الدقيق أو البيض أو تحضير العجينة النيئة عليك غسل يديك بالماء والصابون جيّداً كما وتنظيف الأسطح التي لمستها. كما وعليك غسل الأطباق والأواني وأسطح المطبخ بالماء الدافئ والصابون.

 

لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً