للترمس فوائد صحية وجمالية مذهلة .. اكتشفيها الآن!

للترمس فوائد صحية وجمالية مذهلة .. اكتشفيها الآن!

والطبيعة كنز ثمين لن يدهشك فقط بعطاياه، بل أيضا بما تجود به أسراره من فوائد جمة على الجانب الصحي والجمالي أيضا. ولعلك سيدتي قد بدأت تكشفين النقاب عن جزء مهم من هذه المكنونات والخبايا عبر ما قدمناه إليك حتى الآن من مزايا عديدة للكثير من العناصر الطبيعية، كبعض الفواكه والخضروات وغيرهما، إلا أن المشوار لا يزال أمامك طويل لفك رموز كل ما وهبنا وإياك الرحمان من خيرات لا تحصى، ومن أجل ذلك ندعوك إلى مواصلة الدرب معنا من خلال التعرف هذه المرة على تلك الفوائد والمزايا الصحية والجمالية المذهلة للترمس (Lupin)، أحد أكثر البقول الغنية بالألياف، بالإضافة أيضا إلى الكالسيوم والأملاح المعدنية والفسفور. تابعي معنا إذا واكتشفي كل ذلك سيدتي!

ماهي أبرز الفوائد الصحية للترمس؟ 

هل تعشقين ذلك المذاق الاستثنائي الذي تمنحك إياه وجبات الترمس المختلفة؟ أتفضلين كثيرا تناول الأطباق المحضرة بهذه البقوليات المميزة؟ هنيئا لك عزيزتي، فأنت لا تمنحين نفسك في كل مرة فرصة الاستمتاع بروعة النكهات فحسب، بل إنك تقدمين لجسمك أيضا كما غزيرا من الفوائد، لعل أبرزها :
1. تقوية جهاز المناعة  ترمس
يتسم الترمس بتركيبة غنية بالمضادات الحيوية ومضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها العالية على محاربة الجراثيم والبكتيريا المختلفة، وهو ما يجعل الجسم في مأمن من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
2. الحماية من أمراض القلب المختلفة 
من مميزات الترمس أيضا احتواؤه على نسبة عالية من عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهو ما يجعل منه واحدا من أفضل المكونات الطبيعية القادرة على التصدي لمشاكل القلب المختلفة، ومن ضمنها تصلب الشرايين، والذي غالبا ما يكون سببا في إصابة صاحبه بالجلطات وبالسكتات القلبية.
3. مقاومة مرض السكري 
يعتبر الترمس واحدا من أكثر الحبوب الغنية بالأحماض الأمينية وبالألياف، وهو ما يجعله من الأغذية المثالية بالنسبة لمرضى السكري؛ حيث أن هذه العناصر تعمل عادةً على إبطاء امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات، مما يساعد وبشكل كبير على التخفيض من مستويات كل من السكر والكوليسترول السيء في الدم.
4. حماية الجهاز الهضمي 
أثبتت الدراسات العديدة بأن الترمس علاج رائع لسرطان الأمعاء الغليظة، بالإضافة أيضا إلى مشاكل الإمساك والغازات. أما ديدان البطن، فيمكن التخلص منها عن طريق عمل حقنة شرجية من مغلى هذا النوع من البقوليات.
5. التخلص من مشاكل الوزن الزائد 
بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، يعد الترمس من الأطعمة التي تساهم في تعزيز الشعور بالشبع لوقت طويل ويقلل بالتالي من كميات المأكولات التي يتم تناولها خلال اليوم. ومن ناحية أخرى، يتسم هذا النوع من البقوليات بخلوه من الدهون، وبسعراته الحرارية القليلة، وهو ما يجعل منه واحدا من أفضل الخيارات المتاحة من أجل التخلص من مشاكل السمنة والوزن الزائد.

ماهي فوائد الترمس على الشعر؟ 

يعتبر الترمس واحدا من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل العناية بشعر الرأس ومنحه مظهرا ناعما كالحرير. أما للحصول على هذه المزايا، فيمكنك الاعتماد على الوصفة التالية :
1. خلطة الترمس لفرد الشعر
انقعي كميةً مناسبةً من الترمس في إناء كبير، وذلك لمدة ست ساعات كاملة.
أفرغي ماء الترمس بعد ذلك في علبة بهار رشاش، ثم قومي بوضع هذه الأخيرة في الثلاجة لفترة تتراوح بين أسبوع إلى خمسة عشر يومًا.
بعد انقضاء المدة المحددة، واظبي على رش القليل من الماء السابق على شعرك مرتين يوميا على مدى ثلاثة أشهر وشاهدي بنفسك بعدها روعة النتائج.
2. خلطة الترمس لتخفيف نمو الشعر الزائد
إذا كنت تعانين من كثافة الشعر الزائد ومن سرعة بروزه في المناطق المزعجة من جسمك، فبإمكانك التعويل أيضا على الترمس من أجل التقليل وبشكل كبير من حدة هذه المشكلة. أما عن كيفية ذلك، فندعوك إلى استخدام الوصفة التالية :
حضري ماء الترمس بنفس الطريقة السابقة.
قومي بعد ذلك برش القليل من هذه المياه على مناطق جسمك المختلفة بعد إزالة الشعر الزائد منها، وذلك بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، وستلاحظين كيف سيقل ظهور ذلك الشعر بشكل تدريجي إلى أن يختفي تماما.

ماهي فوائد الترمس على البشرة؟  

إذا قررت الاستفادة من تلك الفوائد الجمالية المذهلة للترمس، فلا تقتصري فقط على تجربة هذا الأخير على شعرك عزيزتي، بل امنحي بشرتك أيضا بياضا ناصعا كالثلج وهبيها مظهرا أكثر تألقا ونضارةً، وذلك بفضل الوصفات السحرية التالية :
1. خلطة الترمس لتنظيف جميع أنواع البشرة
تعد هذه الخلطة مثاليةً لتنظيف البشرة بعمق ومنحها الكثير من النقاء. أما عن كيفية الاستفادة منها، فهي كالتالي :
اخلطي ملعقتين من الترمس المطحون مع ملعقة كبيرة من الزبادي وأخرى من العسل، إلى جانب ملعقة صغيرة من ماء الورد.
طبقي المزيج السابق على بشرة وجهك بشكل جيد.
انتظري بعد ذلك مدة  15 دقيقة، ثم تخلصي من بقايا القناع باستخدام الماء البارد.
2. خلطة الترمس لتقشير البشرة
لن تكوني في حاجة مطلقا عزيزتي إلى اقتناء أي من مستحضرات تقشير الوجه الصناعية مع هذه الوصفة السحرية، والتي سيتسنى لك من خلالها التخلص من جميع الشوائب العالقة وخلايا الجلد الميتة بشكل فعال وبطريقة آمنة للغاية. أما عن كيفية ذلك، فتتم عبر انتهاج الخطوات التالية :
اخلطي ملعقةً من الترمس المطحون مع ملعقة من الحلبة المطحونة وأخرى من لبن الزبادي إلى غاية الحصول على مزيج متجانس.
طبقي الخليط السابق على منطقتي الوجه والرقبة وانتظري بعدها إلى أن يجف القناع بشكل تام.
افركي وجهك بعدها بكل رفق من أجل التخلص من جميع خلايا الجلد الميتة، ثم اشطفي بواسطة الماء البارد.
كرّري هذه الطريقة مرةً واحدةً كل أسبوع لكي تحصلي على بشرة متألقة كما تحلمين.
3. خلطة الترمس لتبييض البشرة
هل تحلمين بالحصول على بشرة بيضاء تماما لو كنت واحدةً من الفتيات الأوروبيات؟ احرصي إذا عزيزتي على عمل هذه الوصفة الرائعة، والتي تعتمد هي الأخرى على الترمس كمكون أساسي :
اخلطي نصف كوب من الترمس المطحون مع نفس المقدار من الحليب وملعقةً من ماء الورد.
طبقي المزيج على بشرة وجهك لمدة ربع ساعة ثم تخلصي من بقايا القناع بعدها بواسطة الماء.
كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع واستمتعي بعدها ببشرة ناصعة البياض.
وليس هذا كل شيء، إذ كشفت التجارب العديدة على أهمية الترمس أيضا في التخلص من العديد من الأمراض الجلدية، ومن ضمنها الكلف وجرب الحيوانات، بالإضافة أيضا إلى الأكزيما، وذلك من خلال دهن المنطقة المصابة بمغلى هذا الأخير بمعدل ثلاث مرات يوميا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً