هل شرب الشاي بعد الأكل بساعة مفيد للجسم؟

هل شرب الشاي بعد الأكل بساعة مفيد للجسم؟

شرب الشاي مع أو بعد وجبات الطعام هو من أكثر المواضيع المثيرة للجدل. وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن شرب الشاي مفيد لصحة الجهاز الهضمي في حين أن بعضها يؤكد أن الكافيين في الشاي، يعيق امتصاص المواد الغذائية المختلفة من الجسم خصوصاً الحديد.دور الشاي في صحة الجهاز الهضمي
– الشاي يساعد الجهاز الهضمي في القيام بوظيفته بشكل أكثر كفاءة من خلال تحفيز إنتاج اللعاب وعصارة المعدة لتحسين الهضم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل كمضادات للالتهابات القوية التي تحدّ من بعض المضاعفات الهضمية.
-الشاي الأخضر وأنواع الشاي العشبية تحتوي على مركبات بوليفينوليك وهي المضافات التي تزيد من نشاط انزيم الجهاز الهضمي، أمّا البيبسين فتسبب انهيار البروتينات الغذائية في المعدة.
فوائد شرب الشاي بعد الاكل بساعة
إن شرب الشاي بعد وجبات الطعام بساعة على الأقل يساعد في تسهيل الهضم عن طريق تخفيف غاز المعدة وانتفاخ البطن. ولكن من الضروري أن تعرفوا أن كل أنواع الشاي ليست مفيدة للهضم. ولذلك، فإنَّ شرب الشاي الأخضر وشاي الزنجبيل بعد الأكل بساعة يساعدان في عملية الهضم لأنهما يحتويان على كميات عالية من المواد المضادة للاكسدة والبوليفينول.
الى ذلك، ان المركبات الفينولية الموجودة في الشاي تساهم في امتصاص الحديد من المعدة. فمن المستحسن أن يتم شرب الشاي بعد الأكل بساعة أي بعد أن يأخذ الجسم كل احتياجاته اللازمة من عنصر الحديد وخصوصاً بعد وجبات غنية بالحديد والفيتامين C.
بعض النصائح لشرب الشاي دون أي آثار جانبية:
-إذا كنت ترغب في شرب الشاي بعد الأكل بساعة، يمكنك الاختيار بين الشاي الأخضر أو شاي الزنجبيل لأنهمت يساعدان على الهضم.
-ينبغي أن يبتعد كل الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد عن تناول الشاي أثناء الوجبات مع ضرورة استشارة الطبيب المختصّ.
-لا تتناول الشاي في وقت مبكر جداً في الصباح على معدة فارغة. الكافيين يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم ويمكن أن يحفز الإفراج عن حمض المعدة الذي يسبب اضطرابات في المعدة أو حتى القرحة.
-تجنب تناول الشاي في وقت الوجبات لأنه يمكن أن يقلل من امتصاص الثيامين (فيتامين B1).
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً