لتعويض نقص الفيتامين D لا تفوتوا هذه النصائح الغذائية من صحتي!

لتعويض نقص الفيتامين D لا تفوتوا هذه النصائح الغذائية من صحتي!

يعدّ الفيتامين D من العناصر الأساسية والضرورية للجسم لأنه يلعب دوراً هاماً في بناء عظام الإنسان وحماية الجهاز المناعي، وذلك لأنه يعزز من قدرة ترسب المعادن داخل العظام. وهنا نشير الى أن نقص الفيتامين D من الجسم يفقد عظام الجسم قوتها لتصبح ضعيفة وهشة، ما يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص الفيتامين D؟

 

عوامل كثيرة ترفع خطر الإصابة بنقص فيتامين D، وهذا العامل يصيب الى حدّ كبير:

– الكبار في السّن

– الأطفال الرُّضع الذين يعتمدون على حليب الأم ولا يحصلون على مكمِّلات فيتامين D

– أصحاب البشرة السّوداء أو الدّاكنة

– الأشخاص الذين لا يتعرّضون بشكل كاف لأشعة الشّمس

 

ما هي أهم النصائح الغذائية لتعويض نقص الفيتامين D؟

 

عندما ينخفض معدل فيتامين D  في الجسم، يصبح الجسم عرضة لكثير من العدوى، وفي الموضوع التالي من موقع صحتي سنقدم أهم النصائح الغذائية لتعويض نقص هذا الفيتامين من الجسم:

 

– الأسماك والمأكولات البحرية: الأسماك مثل السالمون والسردين والتونة غنية بالفيتامين D، لذا من الضروري تناولها بشكل يومية، لأن ذلك يضمن حصول الجسم على احتياجاته اليومية من هذا الفيتامين الضروري لصحة الجسم.

 

– البيض: يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بفيتامين D، لذلك ننصح بتناول بيضتين بصورة يومية ما يؤمن إحتياج الجسم الضروري لهذا الفيتامين.

 

– مشتقات الألبان: تتميّز منتجات الألبان والأجبان بغناها بالفيتامين D، وإن تناول كوب من اللبن يومياً يؤمن الإحتياج اليومي من هذا الفيتامين الحيوي، مع ضرورة تناول الألبان والأجبان بصورة دورية ومتواصلة.

 

-الكبد المطبوخ: يعد كبد العجل من أفضل أنواع الأكباد الغنية بفيتامين D وهو مفيد جداً لنمو العظام بشكل سليم، إضافة الى دوره في الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

 

– الحليب: يحتوي كوب واحد من الحليب على عدد من العناصر الغذائية الأساسية إضافة إلى غناه بالفيتامين D الذي يساعد أيضاً على مكافحة الشيخوخة.

 

المزيد من فوائد الفيتامين D تابعوها عبر هذه الروابط من صحتي:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً