حساب الوزن المثالي للمرأة حسب العمر

حساب الوزن المثالي للمرأة حسب العمر

حساب الوزن المثالي للمرأة حسب العمر من العوامل العديدة التي يمكن النظر إليها لتحديد الوزن المثالي، الى جانب الطول، و نسبة العضلات، الى الدهون و الجنس و كثافة العظام.

فالوزن المثالي مثلاً يختلف حسب الجنس فهو عند الرجال مختلف عن النساء و ذلك لاختلاف طبيعة تكوين جسم كل منهما.كما أنه لا توجد طريقة واحدة فقط لحساب الوزن المثالي بل تتعدد الطرق و العمليات الحسابية لمعرفته.

و في تقريرنا اليوم سوف نلقي الضوء على طريقة حساب الوزن المثالي للمرأة حسب العمر.

في البداية، يجب التعرف على كيفية حساب كتلة الجسم و نسبة الدهون الزائدة BMI التي تعد أفضل طريقة لتقييم الوزن و قياس درجة سمنة الجسم و تحديد ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن طبيعي و صحي، أو زائد.

و يتم حساب هذا المؤشر بعملية حسابية بسيطة تعتمد على الوزن و الطول، مع الإشارة الى أن هذه الحاسبة الطبية غير معدة للأطفال، النساء الحوامل أو المرضعات.

تقوم المعادلة على ادخال الطول بالمتر. فعلى سبيل المثال، إذا كان طولك بالسنتمتر 168 سم يصبح طولك بالمتر 1.68 متر. في البداية، تقومين بتربيع نتيجة الطول أي ضرب النتيجة بنفسها، ثم تقسيم وزنك بالكيلوغرام على القيمة المحسوبة من تربيع نتيجة الطول. و الرقم الناتج عنها هو مؤشر كتلة الجسم الذي يظهر إذا كان وزنك صحياً بالنسبة لطولك أم لا.

مؤشر كتلة الجسم  (BMI )  = وزن الجسم بالكيلوغرام / الطول بالمتر X الطول بالمتر

و فيما يلي ما تدلُّ عليه نسبة مؤشِّر كتلة الجسم:

النسبة

الدلالة

أقل من 15

نقص شديد جداً في الوزن

من 15 إلى 16

نقص شديد في الوزن

من 16 إلى 18.5

نقص في الوزن

من 18.5 إلى 25

وزن طبيعي و صحي

من 25 إلى 30

وزن زائد

من 30 إلى 35

بدانة معتدلة

من 35-40

بدانة شديدة

أكثر من 40

بدانة شديدة جداً

و يعتمد حساب الوزن المثالي بالنسبة للعمر على نتيجة حساب مؤشر BMI بمقارنة الوزن بالطول حيث بعد تحديد قراءة مؤشر الكتلة بحسب الطول يراعى تفحص مؤشرBMI  بحسب العمر لتحديد قراءة المؤشر الخاص بالعمر ثم مقارنة مؤشرBMI  بحسب الطول مع مؤشرBMI  بحسب العمر. ففي حال وقوع مؤشر الطول ضمن مؤشر العمر فالوزن مثالي أما في حال عدم وقوع مؤشر الطول ضمن مؤشر العمر فإن الوزن غير مثالي.

العمر من 19 إلى 24: قراءة مؤشرBMI من 19 إلى 24

العمر من 25 إلى 34: قراءة مؤشرBMI من 20 إلى 25

العمر من 35 إلى 44: قراءة مؤشرBMI من 21 إلى 26

العمر من 45 إلى 54: قراءة مؤشر BMI من 22 إلى 27

العمر من 55 إلى 64: قراءة مؤشر BMI من 24 إلى 29

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً