الحُجَّة سقطت.. الجلوس لفترات طويلة لا يسبّب السُمنة!

الحُجَّة سقطت.. الجلوس لفترات طويلة لا يسبّب السُمنة!

دحض علماء من جامعة “أوتاغو” في نيوزيلاندا الآراء التقليدية السائدة عن مخاطر الجلوس لساعات طويلة على الصحة، فقد أكّد الباحثون بعد إجراء سلسلة من البحوث، أنّ نمط الحياة أو العمل المكتبي الذي يتطلب فترات طويلة من الجلوس أمام الحاسوب أو أيّ أجهزة أخرى، لا يقود إلى السمنة ولا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.حيث أجرى العلماء تحليلاً تجميعيا لـ 23 دراسة مصغرة، اتضح من خلاله وبعد حساب سرعة زيادة الوزن للناس الذين يعيشون نمطاً ثابتاً (الجلوس لفترات طويلة)، أنه لا يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن ولا يؤثر على ظهور أو تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.
ووفقاً للدراسة فإنّ الجلوس لساعة إضافية لمدة خمس سنوات يزيد من محيط الخصر بنسبة 0.02 ميليمتر فقط، وهذا يعني أنّ الجلوس لفترات طويلة لن يلعب دوراً كبيراً في زيادة ملحوظة في الوزن عمليا.
ويقول مؤلّفو الدراسة إنّ الضّرر الأكبر في زيادة الوزن وظهور الأمراض القلبية يأتي من سوء التغذية والأطعمة الدهنية الدسمة.
ويلغي هذا البحث جميع مفاهيم أسلوب الحياة الصحية المتداولة، كما يمكن أن يؤدِّي إلى إفلاس صناعة بأكملها تتعلّق بالرياضة (النوادي والأجهزة الرياضية).
(روسيا اليوم – كومسومولسكايا برافدا)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً