5 علامات أساسية لا تهملوها لأنها تدّل على نقص الفيتامينات في جسمكم!

5 علامات أساسية لا تهملوها لأنها تدّل على نقص الفيتامينات في جسمكم!

إن نقص الفيتامينات الأساسية عند الإنسان يؤدي إلى اضطراب وظائف الجسم وعملياته، ما يؤثر أيضاً على توازن المياه، ووظيفة الإنزيمات، وإشارات الأعصاب، وحتى الهضم والتمثيل الغذائي. وإن أعراض نقص الفيتامينات في الجسم هي علامات لا يجب تجاهلها، حيث أن الفيتامينات من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الأساسية ومقاومة الأمراض.

 

وفي الموضوع التالي من صحتي، سنعرض مفصّلاً أهم الأعراض التي تدلّ على نقص الفيتامينات في الجسم:

 

تقرحات الفم

 

عندما تظهر على جانبي الفم تشققات بزوايا الشفتين، فهذا عامل أساسي يؤكد الإصابة بنقص أو انخفاض مستوى فيتامين B6 في الدم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بتناول الجزر، السبانخ، الدجاج، البيض ، السمك، اللحوم، الموز، الأفوكادو، البروكلي، الأرز البني، والحبوب الكاملة.

 

ظهور البقع البيضاء على الأظافر

 

إن ظهور بعض البقع البيضاء على الأظافر يشير الى نقص الزنك في الجسم، هذا المعادن الضروري لتنظيم الإنزيمات في الجسم، وإنتاج الهرمونات مثل الإنسولين والهرمونات الجنسية مما يزيد من الخصوبة. والزنك هو من المعادن الأكثر استخداماً في الجسم، لأنه يقلل الشعور بالإرهاق والضغط النفسي. ومن الممكن الحصول على الزنك من خلال الإكثار من تناول الأسماك، اللحوم، بذور عباد الشمس واليقطين، الجوز، الصنوبر، والمكسرات.

 

الإمساك والإسهال

 

المعاناة من الإمساك والإسهال يدّل على نقص الماغنسيوم في الدم، ولهذا العنصر أهمية كبيرة في ارتخاء العضلات، وتهدئة الدماغ، والحدّ من القلق، الأرق، الاكتئاب، آلام العضلات، وارتخاء عضلات الجهاز. ويمكن الحصول على الماغنسيوم بتناول كميات كافية من القمح، المكسرات، فول الصويا، الخضروات الداكنة، البطاطا الحلوة، القرنبيط، الأسماك، واللحوم.

 

نزيف اللثة  

 

المعاناة من نزيف اللثة هو مؤشر واضح على نقص الفيتامين C وتظهر علامات نقص هذا الفيتامين في ظهور كدمات ونزيف باللثة، خاصة عند استعمال فرشاة الأسنان. ويمكن الحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامين C من التوت، الحمضيات، الخضروات الخضراء، الأفوكادو، البروكلي، الفجل، السبانخ، الطماطم، البصل، المانجو والفراولة.

 

التهابات الحلق والصدر المتكررة

 

إن تكرار التهابات الحلق والصدر يدلّ على نقص الفيتامين A، حيث أن تراجع نسبته في الجسم تؤدي لتأخر الشفاء من نزلات البرد، وسهولة انتقالها الى الصدر، مع زيادة عدوى الجهاز التنفسي والهضمي والمسالك البولية. ويمكن الحصول على فيتامين A من الخضروات الخضراء مثل السبانخ، والخضروات باللون الأحمر مثل الفلفل، ومن الكبدة، المشمش، الشمام، الجزر، البابايا، الخوخ، واليقطين.

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن ضرورة الفيتامينات لجسم الإنسان:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً