9 فيتامينات ومعادن تساعد على انقاص الوزن

9 فيتامينات ومعادن تساعد على انقاص الوزن

لا يخفى على احد ان الوزن المثالي وخسارة الوزن الزائد هي اكبر هدية نقدمها لانفسنا وصحتنا على الاطلاق، وبالتالي فان السعي وراء كافة السبل والطرق الممكنة لتحقيق هذا الهدف لا يتوقف ابدا.

وبما ان العام الحالي على وشك الانتهاء لنستقبل عاما جديدا مفعما بالامال والطموحات والاحلام، فليكن انقاص الوزن والتمتع بوزن صحي هو اول واهم اهدافنا للعام 2018.

لكن كيف يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال بعض الطرق الطبيعية؟ سيسرك ان تعلمي ان بعض الفيتامينات والمعادن المهمة تساعد في خسارة الوزن في حال تضمينها لنظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الضرورية التي تحافظ على طاقة الجسم اثناء خسارة الوزن كما تحرق الدهون وتنظم الهضم.

تعرفي معنا على افضل 9 فيتامينات ومعادن تساعد على انقاص الوزن بفعالية.

9 فيتامينات ومعادن تساعد على انقاص الوزن

فيتامين د:

تشير الدكتورة دانا حموي، اختصاصية تغذية، الى ان نقص فيتامين د في الجسم يمكن ان يؤدي لزيادة الوزن بدلا من خسارته.

وكانت دراسات عدة اجريت حول الموضوع، اشارت الى ان الاشخاص الذين تناولوا بعض المكملات الغذائية ومنها فيتامين د، سجلوا نسبة اعلى في خسارة الوزن عن اقرانهم الذين لم يتناولوه بانتظام.

ويعدو السبب في السبب ان فيتامين د يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم وبالتالي خسارة الوزن.

فيتامين ب المركب:

هو مجموعة من 8 فيتامينات من مشتقات فيتامين ب، تحمل فوائد عديدة للجسم ومنها خسارة الوزن، كونها تساعد الجسم على تحويل الدهون المتراكمة الى طاقة.

كما ان فيتامين ب المركب يساعد في التخلص من السموم وتحسين عملية الهضم وتسريع عملية التمثيل الغذائي. والمعروف ان مجموعة فيتامين ب المركب قادرة ايضا على تخفيف التوتر المرتبك بالافراط في تناول الطعام.

فيتامين سي:

يسهم تناول فيتامين سي في خسارة الوزن كونه يعزز من نتائج ممارسة التمارين الرياضية وزيادة مستوى الطاقة ومعدل حرق السعرات الحرارية.

وبالرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت العلاقة بين تناول جرعات متزايدة من فيتامين سي والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، الا ان نقص هذا الفيتامين في الجسم قد يؤدي لخفض معدل التمثيل الغذائي وزيادة الوزن.

الكالسيوم:

ما زال التناقض سيد الموقف بالنسبة لتأكيد العلاقة بين الكالسيوم وفقدان الوزن، الا ان اكثر الدراسات اشارت الى ان تناول مكملات الكالسيوم والاطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على خسارة الوزن وتسريع عملية حرق الدهون ومنع تخزينها داخل الجسم.

الكروم:

يساعد على انقاص الوزن من خلال حرق الدهون والكربوهيدرات، كما ان الكروم يزيد من نشاط الانسولين لانتاج الجلوكوز وزيادة معدل الطاقة في الجسم.

الكولين:

من العناصر الغذائية الضرورية خاصة مع مجموعة فيتامين ب المركب، كونه يساهم في انقاص الوزن من خلال حرق الدهون. ونقصه قد يؤدي لتراكم الدهون في الكبد وتعطل عملية التمثيل الغذائي.

الزنك:

يحتاج الجسم لمعدن الزنك لاتمام وظيفة الغدة الدرقية وتنظيم عمل الانسولين. وفي حال حدوث خلل في اي منهما، يتوقف التمثيل الغذائي للجسم وبالتالي يزيد الوزن.

المغنيسيوم:

عدم الحصول على القدر الكافي من المغنيسيوم يعني عدم القدرة على حرق الدهون في الجسم بشكل فعال، كما ان المغنيسيوم ضروري لترطيب الجسم وانتاج الطاقة والحفاظ على معدل التمثيل الغذائي.

المنجنيز:

يسهم تناول المنجنيز في حرق الدهون من خلال تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً