لحماية عينيكم من الأجهزة الرقمية.. اتبعوا هذه النصائح!

لحماية عينيكم من الأجهزة الرقمية.. اتبعوا هذه النصائح!

لقد أطالت ظروف العمل في وقتنا الحالي والتطوّر التكنولوجي الذي شمل الأجهزة الرقمية منها الهواتف والكومبيوتر مدّة استخدام الإنسان لها وتعريض عينيه لمخاطر كبيرة منها تراجع النظر.ووفقاً للدراسات الأخيرة في الولايات المتحدة خصوصاً تلك التي أجراها “البنك الأميركي” (Bank of America) فإنّ ما لا يقل عن 75% من سكان الولايات المتحدة الأميركية الذي يستخدمون الأجهزة الرقمية لأكثر من 3 ساعات يومياً يعانون من مشاكل في عيونهم خصوصاً على صعيد النظر، وهذا الأمر لا يشمل فقط الولايات المتحدة الأميركية بل هو منتشر في كافة أنحاء العالم.
فما هي أبرز النصائح لحماية صحة العينين من الأجهزة الرقمية؟
تمارين للعينين
إذا كنتم تحدّقون إلى الأجهزة الرقمية لساعات طويلة خلال اليوم دون أن تقوموا بإغلاقها قليلاً سوف يعتاد نظركم إذاً على هذه المسافة ما يؤدّي إلى مشاكل عند محاولة التركيز على أيّ شيء أبعد أو أقرب من الجهاز. من هنا يجب أن تحاولوا تحريك عينيكم وإغلاقها كلّ 20 دقيقة أو أقل.
الجلوس بعيداً عن شاشة الجهاز الرقمي خلال استخدامه
من المهم أن تجلسوا بعيداً عن شاشة الجهاز الرقمي بمسافة طول الذراع وأن يكون مكان الشاشة تحت مستوى العين بـ15 درجة.
تعريض العينين لضوء النهار
من المهم أن تقوموا بحماية عينيكم من الأجهزة الرقمية من خلال الخروج في نزهة بين أشجار الطبيعة ومناظرها الخلابة. إنّ ضوء النهار يساعد على ضبط إيقاعات الساعة البيولوجية وتعزيز راحة العينين من ضوء شاشات الأجهزة الرقمية المضرّة، وبالتالي تحسين المزاج ونوعية النوم.
التحكم في إضاءة الشاشة
يجب ضبط ضوء الشاشة حسب الإضاءة الموجودة في الغرفة. إذا كنتم في غرفة مضاءة بشكل كبير، ستحتاجون إلى زيادة سطوع الشاشة. أمّا إذا كنتم في غرفة مظلمة بعض الشيء، فستحتاجون إلى تقليل إعدادات الإضاءة في الشاشة.
النظام الغذائي المناسب
إنّ اتباع نظام غذائي صحيّ يمنع العينين من التعرّض لمخاطر الأجهزة الرقمية خصوصاً ضعف النظر. الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C، وفيتامين A، والزنك، والأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 تحسّن النظر وأداء الأعصاب.
زيارة الطبيب
تعتبر زيارة الطبيب بشكل دوريّ والخضوع لفحوصات النظر من الأمور المهمة والتي تساعد على حماية العينين من أضرار الأجهزة الرقمية. فالطبيب سينصحكم باستخدام الدموع الاصطناعية لترطيب العينين بعد الجلوس طويلاً أمام الشاشة أو بنظارات تعكس ضوء الشاشة المضرّ.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً