8 فوائد صحية مهمة لملح الهيمالايا

8 فوائد صحية مهمة لملح الهيمالايا

تطالعنا الاسواق يوميا بالكثير من المنتجات الجديدة او المبتكرة او حتى القديمة التي لم نكن تعرفها سابقا او نعيرها اية اهيمة، لنجد الضوء مسلطا عليها في ناحية ما ان لجهة الفوائد الصحية او الجمالية وغيرها.

وفيما اعتاد الكثير منا على الملح الابيض المكرر او الملح الخشن للاستخدام في الطعام وتنكيه الاكل والاستفادة من فوائده الصحية، نجد ان هناك انواعا جديدة من الملح لها قيمة غذائية وصحية عالية وينصح باستخدامها ايضا، ومنها ملح الهيمالايا الذي سنتحدث عنه في موضوعنا اليوم.

ما هو ملح الهيمالايا؟

هو ملح تم اكتشافه في مناجم الملح في اقاليم البنجاب الباكستاني، لونه ضارب للحمرة ويمتاز بفوائد صحية كبيرة منها علاج وتخفيف اعراض التهاب الجيوب الانفية ومشاكل الرئة ضمن ابرز امراض الجهاز التنفسي.

يتكون ملح الهيمالايا من كلوريد الصوديوم اضافة الى معادن نادرة ومتعددة تحل لحوالي 84 نوع منها الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. وهو علاج للعديد من المشاكل الصحية للعديد من الاشخاص في الولايات المتحدة، فيما ساهم في المحافظة على جهاز المناعة والعناية بصحة الرئة عند عمال مناجم الملح في بولندا.

فوائد ملح الهيمالايا الصحية

نستعرض معا لابرز 8 فوائد صحية لملح الهيمالايا كما اوردها موقع “دايلي هيلث” المختص بالصحة.

تعزيز مناعة الجسم:

يحتوي ملح الهيمالايا على العديد من الخصائص التي تحول دون تكون العدوى البكتيرية اثناء التنفس، كما يكافح الفطريات ويساعد على استرخاء الجهاز العصبي وبالتالي تعزيز مناعة الجسم بشكل كامل.

الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي:

بحسب دراسات عدة، فان استنشاق ملح الهيمالايا يسهم في الحفاظ على الغشاء المخاطي الخارجي وهو ما يؤدي للتقليل من التهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانسداد الرئوي فضلا عن التهاب الجيوب الانفية الناجم عن الحساسية وعلاج الصداع النصفي.

تنظيف الجيوب الانفية:

ملح الهيمالايا غني بالايونات سالبة الشحنة التي تؤدي عند استنشاقها، الى تنظيف الجيوب الانفية من المخاط والقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب.

تنظيف الجسم من السموم:

يسهم ملح الهيمالايا في تنظيف الجسم من السموم وذلك من خلال تنقية الرئاين والجهاز التنفسي من السموم التي يتسبب بها تلوث الهواء والغبار وغيرها من مسببات الحساسية.

تعزيز القدرات العقلية:

يسمح تنشق ملح الهيمالايا بتدفق الاوكسجين بسهولة في الجسم وصولا الى الدماغ ما يحسن من القدرات العقلية ويزيد من التركيز.

تحسين جودة النوم:

للاشخاص الذين يعانون من الارق، ينصح باستنشاق ملح الهيمالايا قبل الخلود للنوم، كونه يساعد على تنظيف مجرى الهواء والتنفس بشكل جيد. والمعروف ان انسداد مجرى الهواء في الانف والسعال ليلا يمكن ان يحول دون الحصول على نوم جيد.

علاج الامراض الجلدية:

يمكن الاستعانة بحمامات الملح لعلاج الامراض الجلدية المزمنة او التخفيف من اعراضها، ومنها الصدفية والتهاب الجلد التأتبي الاكزيما وتقيح الجلد.

الاسترخاء وضبط ضغط الدم:

على الرغم من السمعة السيئة للملح لجهة ضغط الدم، الا ان ملح الهيمالايا يمتاز بخاصية منع انخفاض ضغط الدم والمساعدة على استرخاء العضلات اضافة الى المحافظة على التوازن ومنع الجفاف في الجسم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً